أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

لقطة من الأعلى تظهر فيها جزر "بيرل"، و"هيرمس" المرجانية في ""المَعلم الوطني البحري باباهانوموكواكيا" بجزر هاواي. الصورة: NOAA

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

طائر أطيش بني في رحلة صيد. الصورة: Andrew Gray, NOAA

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

تضاعفت أعداد "السمك علمي الذيل" أربع مرات منذ عام 2016. الصورة: Koa Matsuoka, NOAA

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

قوارب الصيد في "المَعلم الوطني البحري باباهانوموكواكيا" تعود بكميات أكبر من أسماك التونة، مما يُبشر بتعافي هذا النظام البيئي.

قلم: تيم فيرنيمن

26 نوفمبر 2022

تُشير كميات صيد الأسماك في محمية تم توسيعها مؤخرًا في جزر هاواي إلى تزايد أعداد الأسماك في المحمية بواقع أربعة أضعاف منذ عام 2016. فقد احتفل نشطاء صون الحياة البحرية حول العالم بقرار الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، بتوسيع "المَعلم الوطني البحري باباهانوموكواكيا" حول هاواي، لتصل مساحة هذه المنطقة المحمية إلى 1,510,000 كيلومتر مربع. وفي ذات الوقت، استاء الصيادون لمنع الصيد في تلك المنطقة. لكن السماح للتونة المتناقصة بالتعافي والتكاثر أتاح للمحمية إفادة الصيادين على المدى الطويل؛ فقد ازداد عدد الأسماك في المحمية وانتشرت خارجها وازدادت أعداد السمك المتاح للصيد.

أخبار سارة تُنعش الآمال
قد يكون من الصعب إثبات ذلك، لأننا لا نستطيع عَد أسماك التونة بشكل مباشر، فقد تزيد أو تنقص أعدادها لأسباب مختلفة. لكن دراسة منشورة في مجلة "ساينس ذيس ويك" تشير إلى أن عدد الأسماك المُصطادة خارج المحمية أعلى من الأرقام السابقة، وذلك بحسب بيانات تعود إلى الفترة 2010 – 2019. يقول "آلان فريدلاندر"، رئيس العلماء في مشروع "البحار البِكر"، التابع لناشيونال جيوغرافيك: "توضح هذه الدراسة فوائد انتشار السمك خارج محميات الحياة البحرية، والذي يصعب تأكيده عمومًا. وهذه أخبار سارة لأنها تعطينا أسلوبًا يمكننا اتباعه لتقييم وتحسين المحميات في مناطق أخرى". 

  • أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح
    أنواع عدة من الأسماك تسبح حول شعاب مرجانية لدى "المَعلم الوطني البحري باباهانوموكواكيا" في هاواي. الصورة: Andrew Gray, NOAA

أكبر محمية في العالم لا تسمح بالصيد
يقول "جون لينهام"، عالم الاقتصاد البيئي لدى "جامعة هاواي"، ومؤلف مشارك في الدراسة المذكورة، أن ازدياد عدد أسماك التونة في شباك الصيادين واضح حتى عند النظر إلى متوسط عدد الأسماك التي اصطادها صياد محدد؛ بما يؤكد أن الزيادة ليست بسبب ارتفاع عدد الصيادين مثلًا. ويوضح أنه تم تقسيم عدد الأسماك على عدد الصيادين في المنطقة لتوضيح أن الزيادة ليست بسبب ازدياد عدد الصيادين. ويؤكد لينهام ضرورة استمرار هذه الجهود في المحميات الأخرى، وذلك لمعرفة مدى جدوى المحميات الأصغر، والمحميات التي تتيح كمًا محدودًا من أنشطة الصيد، حيث أن باباهناوموكواكيا هي أكبر محمية في العالم لا تسمح بالصيد. ويؤكد فريدلاندر كلامه إذ يقول: "لا يمكننا أن نستنتج من هذه الدراسة جدوى كافة المحميات، والتي قد تعاني من مشاكل مثل محدودية المساحة أو ضعف التخطيط أو سوء اختيار الموقع". ويضيف: "تم إنشاء بعض المحميات بهدف تكاثر الأسماك لتنتشر خارجها وتفيد الصيادين، لكن لم تتضح هذه الفائدة لبعض تلك المحميات، لذا فإن هذه الدراسة تؤكد أنه بإمكاننا تعليق الآمال على هذا التوجه". 

الكوكب الممكن

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة خلال الشهر الماضي، استُخدِمَ نحو 100 ألف كرة تنس جديدة، إذ تُستبدَل الكرات بانتظام أثناء المباريات.

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

استكشاف الكوكب الممكن

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

يعرض الإصدار الأول من "دليل الاستدامة" توصيات مدعمة من خبراء مقيمين في دولة الإمارات، ويحفز على الممارسات المستدامة في عدة مجالات مثل الأزياء المستدامة والحد من إهدار الطعام والتشجيع على الأنظمة...

المدينة المستدامة في دبي

استكشاف الكوكب الممكن

المدينة المستدامة في دبي

مشهد من الأعلى لـ"المدينة المستدامة" في دبي. تحتضن هذه المدينة، النموذج الواقعي لمدن المستقبل، 500 وحدة سكنية، فضلًا عن منشآت ومبانٍ بُنيت لتراعي البيئة وتصونها.