هل "إيفرست" أعلى جبل على وجه الأرض؟

يعد جبل إيفرست" الواقع في عمق منطقة "ماهلانجوير هيمل" الفرعية في جبال الهيمالايا، بلا شك أشهر جبال كوكبنا وأكثرها جاذبية. الصورة: shutterstock

هل "إيفرست" أعلى جبل على وجه الأرض؟

كان أخر ارتفاع لجبل إيفرست هو 8848.86 مترًا، أي أكثر بسنتيمترات من الحسابات السابقة.

30 ديسمبر 2021

ليس سراً أن جبل إيفرست، جوهرة تاج نيبال في جبال الهيمالايا، هو أعلى جبل في العالم. إنها واحدة من تلك الحقائق المتأصلة في طفولتنا، تمامًا مثل معرفة أن "نيل أرمسترونج" كان أول شخص يمشي على القمر أو أن الحيتان الزرقاء هي أكبر الحيوانات التي عاشت على الإطلاق. لذلك قد تتفاجأ عندما تسمع، أن القمم الأخرى يمكن اعتبارها أطول ارتفاع على سطح الأرض، حيث يعتمد الأمر فقط على كيفية قياسنا لها.  لذا بناءً على معايير مختلفة بما في ذلك الأطول من حيث الارتفاع والأطول من القاعدة إلى القمة والأطول بناءً على كونه أبعد نقطة عن مركز الأرض - ما هو أعلى جبل في العالم؟.

يعد جبل إيفرست" الواقع في عمق منطقة "ماهلانجوير هيمل" الفرعية في جبال الهيمالايا، بلا شك أشهر جبال كوكبنا وأكثرها جاذبية، وقد تسلق "تينسينغ نورغاي" من نيبال. وإدموند هنري هيلاري من نيوزيلندا جبل إفرست لأول مرة في مايو 1953 ومنذ ذلك الحين تم تسلقها بنجاح من قبل نحو 4000 شخص. كما أودى الجبل بحياة أكثر من 300 شخص منذ أن بدأ الاحتفاظ بالسجلات في عام 1922.

وقد قام الباحثون بقياس جبل إيفرست مرات عديدة على مدى العقود القليلة الماضية، ولكن التقييم الأخير، الذي أعلن عنه في نوفمبر 2021، يضعه عند 8848.86 متر فوق مستوى سطح البحر، أي يبلغ طوله نحو 8,8 كيلومتر. إنه ارتفاع مثير للإعجاب، ولكنه يثير سؤالاً: لماذا نستخدم قياس "فوق مستوى سطح البحر" عند تحديد أعلى قمة في العالم؟.
يقول "مارتن برايس"، مدير مؤسس لمركز دراسات الجبال في جامعة المرتفعات والجزر في اسكتلندا:" من أجل الحصول على مقارنة في القياسات، من الضروري أن يكون لديك خط أساس ثابت". يضيف "برايس" أنه تاريخيًا، وحتى الان عادة ما يُعطى الارتفاع كارتفاع فوق مستوى سطح البحر. ومع ذلك لا بد من الإشارة إلى متوسط معياري لمستوى سطح البحر، وهو ما يتعين تعريفه.  إذ أن مستويات البحر متباينة في أنحاء مختلفة من العالم، كما أنها تتغيربسبب تغير المناخ. ونتيجة لذلك، يقاس الارتفاع الآن بالنسبة إلى "جيويد الأرض" المعرف رياضيا،". والجيويد وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، نموذج لمستوى سطح البحر المتوسط العالمي الذي يستخدم لقياس الارتفاعات السطحية الدقيقة". ويستخدم هذا المتوسط للتأكد من ارتفاع الجبال، وهي عملية تتطلب أحيانا طائرة لتحلق ذهابًا وإيابًا فوق جبل في سلسلة من الخطوط المتوازية لقياس مقدار الجاذبية التي تنخفض إلى ذروتها. هذه القياسات توفر جنبًا إلى جنب، مع نظام تحديد المواقع، قراءات ارتفاع دقيقة بشكل لا يصدق. لذلك، يتم قياس جميع الجبال من مستوى سطح البحر. ولكن ماذا لو تم أخذ القياسات ببساطة من القاعدة إلى القمة؟ هل سيظل إيفرست على رأس القائمة؟. الإجابة لا إذ سيذهب هذا الشرف إلى  "ماونا كيا"،  وهو بركان خامل في هاواي. ورغم أن ارتفاعه يبلغ 4205 مترًا فوق مستوى سطح البحر ــ وهو أقل من نصف ارتفاع إيفرست، فإن معظم "ماونا كيا" مختبئ تحت مستوى سطح البحر. وعندما يقاس من القاعدة إلى القمة، فإن ارتفاعه يبلغ 10.211 مترًا وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي في الولايات المتحدة. فهل ينبغي لنا إذن أن نعتبر "مونا كيا" أعلى جبل على وجه الأرض؟

يقول "برايس": "كل هذا يتوقف على المنظور الذي تتخذه. إذا لم تكن هناك محيطات على كوكبنا، فلن يكون هناك نقاش! يمكنك إجراء مقارنات مع أعلى الجبال على أجسام أخرى في نظامنا الشمسي، والتي ليس لها محيطات".

في الوقت نفسه، هناك منافس آخر، هو جبل "شيمبورازو" في الإكوادور، إذ يتميز بقمة هي أبعد نقطة عن مركز الأرض. لكنه ليس أعلى جبل في الأنديز، وليس حتى ضمن أعلى 30 جبلًا - لكن قربه من خط الاستواء هو ما يصنع الفارق. الأرض ليست كرة مثالية - تقنيًا، إنها كروية مفلطحة - وتنتفخ على طول خط الاستواء. هذا نتيجة للقوة الناتجة عن دوران الأرض. نتيجة لذلك، فهذا يعني أن هناك فرقًا قدره (21.39 كم) بين نصف القطر القطبي للكوكب ( 6356.75 كم) ونصف قطرها الاستوائي (6378.14 كم)، وفقًا لمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا. إذ يقع "شيمبورازو" على بعد درجة واحدة فقط جنوب خط الاستواء، حيث يكون انتفاخ الأرض أكثر بروزًا، وتعني هذه المراوغة الجغرافية أن قمة "شيمبورازو" تقع على بعد 3967 ميلاً من نواة الأرض، ما يجعلها تبعد 2072 مترًا عن مركز الكوكب أبعد من قمة إيفرست. إذن، أي من هؤلاء المتنافسين الثلاثة لأعلى جبل يجب أن يحصل على الجائزة الأولى؟

"جبل إيفرست هو أعلى جبل فوق مستوى سطح البحر، في حين أن جبل ماونا كيا يمكن أن يدعي بالتأكيد أنه أعلى جبل في العالم عندما لا يؤخذ مستوى سطح البحر في الاعتبار. وقد يكون من الصعب إثبات أن شيمبورازو هو الأطول، لكن الأمر كله يتعلق بمنظور القياس"، وفق "برايس".بغض النظر عن الجبل الذي تختاره، سيصبح ارتفاعه باهتًا مقارنةً بالجبل البركاني "أوليمبوس مونس"، وهو أكبر بركان معروف في النظام الشمسي، يبلغ ارتفاعه نحو 25 كيلومترًا وفقًا لوكالة ناسا، وهو أطول بثلاث مرات تقريبًا من قمة إيفرست، ويبلغ قطره 601.9 كيلومترًا، وهي نفس المسافة تقريبًا التي تفصل سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس. كما أن هناك أيضًا فوهة ارتطام تسمى ريسيلفيا على الكويكب فيستا، وهو جزء من حزام الكويكبات على بعد 100 مليون ميل من الأرض.  وهذا يعني أن "أوليمبوس مونس" قد يكون أطول جبل في النظام الشمسي، وفقاً لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

المصدر: livescience

 

نظرة من كثب

واحة سيوة

واحة سيوة

وجهة علاجية عالمية في مصر.. تشتهر "واحة سيوة" بوصفها إحدى الوجهات السياحية الشهيرة، حيث الراحة والعزلة وسط الآثار الفرعونية، وبساتين النخيل العامرة، فضلًا عن برك المياه المالحة.

خور الزبير

ترحال نظرة من كثب

خور الزبير

أشبه ما تكون بأغصان شجرة تشق طريقها إلى السماء.. لقطة في غاية الروعة تُظهر جمال التفرعات النهرية لدى "خور الزبير" في مدينة البصرة.

القرية المدفونة

ترحال نظرة من كثب

القرية المدفونة

بيوت خاوية ورمال "عاتية".. اضطر سكان قرية "وادي المر" بولاية "جعلان بني بوعلي" إلى هجر بيوتهم ومغادرتها نتيجة زحف الرمال التي طمرت قريتهم؛ لتحولها إلى مزار سياحي.