6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

تولد أسماك قرش الحمار الوحشي بعصابات بنية وبيضاء وبمجرد أن تصل إلى مرحلة النضج، يتم استبدال الخطوط بالبقع البنية. الصورة: Tatiana Belova

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

من آكلي النباتات الصغيرة إلى سكان القطب الشمالي، هذه الأنواع من أسماك القرش تعد أكثر روعة من كونها مخيفة.

29 ديسمبر 2021

عندما يفكر البشر في أسماك القرش، فإنهم غالبًا ما يتخيلون سمكة بيضاء كبيرة أو رأس مطرقة، ولكن هذه الحيوانات المفترسة الشعبية تمثل نسبة ضئيلة للغاية من تنوع سمك القرش العالمي. إذ أن هناك أكثر من 520 نوعًا من أسماك القرش تم العثور على خمسها في العقد الماضي. ربما لم يسمع الكثيرون منا من قبل عن القرش الصغير أو قرش غرينلاند الذي يعيش في القطب الشمالي، ولكن هذا لا يعني أن هذه المخلوقات لا تستحق اهتمامنا.

ليس فقط أسماك القرش جميلة، يقول عنها المصور "براين سكيري": " إنها مزيج من النعمة والقوة التي تغريني في البحر مرة بعد أخرى"، فهي تحتاج إلى مساعدتنا إذ أنه طبقًا لبعض التقديرات، هناك نحو 100 مليون قرش من أنواع مختلفة قد تقتل سنوياً، أغلبها لتلبية طلب الصين على حساء زعانف سمك القرش. و تاريخيًا معظم الزعانف ذهبت إلى جنوب الصين، حيث يعد الحساء طبق الزفاف الشعبي.

إليك 6 أنواع من أسماك القرش الرائعة:-

قرش بونثيد

يتميز قرش بونثيد بشهية للأعشاب البحرية، التي تُشكل نحو 50٪. من نظامه الغذائي، ويعد قرش بونثيد أصغر عضو في عائلة رأس المطرقة والوحيد برأس مستدير. وتعيش هذه الأسماك في البحار الضحلة ومصبات الأنهار على طول سواحل أميركا الشمالية والجنوبية.

قرش غرينلاند

يمتلك قرش غرينلاند أطول عمر من أي حيوان فقاري، يقدر بنحو  300 إلى 500 عام. ويُمكن العثور عليه في غرينلاند في شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، حيث يقضي معظم وقته في الظلام، مستخدمًا حاسة الشم الحادة في البحث عن الجثث في قاع البحر. هؤلاء القاطنون في أعماق البحار لديهم مستويات عالية من "أوكسيد ثلاثي ميثيل أمين" في أنسجتهم ما يمكنهم من تحمل الضغط الهائل في الأعماق. ويعد قرش غرينلاند واحدًا من أكبر الأسماك وأبطأها حركة في البحر، وهو مماثل في الحجم للأسماك البيضاء الكبيرة، ويبلغ متوسط طوله نحو 21 قدمًا ويبلغ وزنه طنًا.

القرش عظيم الفم

لا يُعرف الكثير عن هذه الكائنات العملاقة، لأن العلماء لم تتح لهم فرصة دراستها إلا قليلاً. وقد لوحظ أقل من 100من قرش عظيم الفم منذ اكتشاف هذا النوع في عام 1976. ويعتقد أن هذه المخلوقات المراوغة تعيش في أعمق المحيطات الأربعة وتتغذى حصريًا على العوالق.  وكانت أكبر سمكة قرش ضخمة قد تمت ملاحظتها لذكر يبلغ طوله 18 قدمًا. ومع ذلك يُعتقد أن إناث أسماك القرش العملاقة أكبر من الذكور. إذ لا يصل ذكور أسماك القرش العملاقة إلى مرحلة النضج الجنسي حتى يبلغ طولها 13 قدمًا، في حين أن الإناث لا تنضج حتى يبلغ طولها 16 قدمًا، وفقًا لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي.

القرش الشائك

مظهر القرش الشائك غريب مثل اسمه. إذ يفتقر هذا القرش الذي يعيش في القاع إلى زعنفة شرجية، ولكنه يمتلك زعنفتين ظهريتين بالقرب من نهاية ذيله. ويُمكن العثور على أسماك القرش الشائكة في أجزاء كثيرة من المحيط الهادي، بما في ذلك اليابان وتايوان والساحل الغربي للولايات المتحدة. على الرغم من أن أسماك القرش هذه تعيش مئات، وأحيانًا آلاف الأقدام تحت السطح، لا يزال الصيد التجاري يمثل تهديدًا لبقائها على قيد الحياة. إذ أنه كثيرًا ما تستخدم سفن الصيد الشباك الخيشومية والخيوط الطويلة وتقتلها بالصدفة.

قرش الحمار الوحشي

قد لا يكون قرش الحمار الوحشي أسرع أو أذكى سمكة قرش، ولكن يمكن القول إنه من ألطف القروش. تولد أسماك قرش الحمار الوحشي بعصابات بنية وبيضاء وبمجرد أن تصل إلى مرحلة النضج، يتم استبدال الخطوط بالبقع البنية. وينمو هذا النوع من الأسماك التي يبلغ طولها نحو ثمانية أقدام، وتتغذى بشكل أساسي على الرخويات، التي تمتصها من قشورها باستخدام أفواهها العضلية.

قرش ماكو قصير الزعانف

هو أسرع سمكة قرش في البحار السبعة. في رشقات نارية قصيرة، يمكن أن تصل سرعة ماكو إلى 35 ميلاً في الساعة. وتستخدم أسماك قرش ماكو، التي تعيش في البحار المعتدلة والاستوائية في جميع أنحاء العالم، سرعتها في نصب كمين لسمك التونة وسمك أبو سيف والحبار وأسماك القرش الأخرى. ويستخدم أسنانه الخشنة لتمزيق زعانف ضحاياهم حتى لا يتمكنوا من السباحة بعيدًا. كما أن أسماك قرش ماكو من ذوات الدم الحار - وهي سمة نادرة بين أسماك القرش. هذا يسمح لهم بالمغامرة في الأعماق وخطوط العرض شديدة البرودة لأسماك القرش الأخرى .لكن هذا النوع لا يمكنه الفرار من الصيد التجاري، ما جعله نادرًا بشكل متزايد وصُنف على أنه عرضة للانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

المصدر: Nationalgeographic

وحيش

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

تلد حيوانات الكنغر صغيرًا واحدًا فقط في كل مرة. لكن إذا لم تكن الظروف المناسبة لتربية الصغير، فإن جسم الحيوان سوف يوقف زرع الجنين في الرحم.

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد.

وحيش غريزة

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد

بدلًا من القواطع والضروس فإن أسماك القد تمتلك فم مليء بالأسنان التي يتجاوز عددها 500 سنًا.

الخفاش.. صياد الليل الرائع

وحيش غريزة

الخفاش.. صياد الليل الماهر

تعد الخفافيش، الثدييات الوحيدة في العالم التي يمكنها الطيران، وهي بارعة في ذلك بشكل ملحوظ.