زيادة معدلات أعاصير شمال المحيط الأطلسي

ازدياد أعاصير المحيط الأطلسي خلال قرن ونصف. الصورة: DAVID GRIFFIN

زيادة معدلات أعاصير شمال المحيط الأطلسي

استبعد العلماء السجلات القديمة واتجهوا إلى عمليات محاكاة الكمبيوتر لإعادة تكوين الظروف المناخية خلال 150 عامًا.

5 ديسمبر 2021

أكد بحث جديد أن شمال المحيط الأطلسي قد شهد أعاصير أكثر تكرارًا خلال القرن الماضي تزامنًا مع ارتفاع درجة حرارة الأرض.
يقول "كيري إيمانويل" عالم الأرصاد الجوية بمعهد ماساتشوستش للتكنولوجيا "عندما ترجع إلى الوراء في الزمن تصبح الملاحظات ضئيلة أكثر فأكثر". ومضى قائلًا "بلا شك فاتتنا بعض العواصف" في الإحصاء التاريخي الذي يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر. لذا استبعد "إيمانويل" السجلات القديمة واتجه إلى عمليات محاكاة الكمبيوتر لإعادة تكوين الظروف المناخية خلال 150 عامًا مضت باستخدام ثلاثة نماذج مناخية مختلفة وهي الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث عاصفة عبر النماذج.
وجدت الدراسة التي نشرت في دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" أن عدد العواصف الأطلسية، خاصة الأعاصير الكبرى، صارت بالفعل أكثر تكرارًا مع زيادة درجات حرارة الأرض.  وجاءت النتائج متطابقة بشكل كبير مع سجل العواصف التي رصدتها الطائرات والأقمار الصناعية ومن على البر ومن السفن في وقت سابق. لكن لم يتضح لماذا صار هناك الكثير من العواصف الأطلسية التي تمثل 12% من مجموع الأعاصير المدارية في العالم. ولم تُظهر النماذج زيادات مماثلة في المناطق الأخرى التي تشهد أعاصير مثل شرق المحيط الهادي أو خليج البنغال.
وبحسب "إيمانويل" فإنه من الممكن أن يكون من بين الأسباب المحتملة للظاهرة الأطلسية التغيير في تيارات المحيط بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.

المصدر: رويترز

الكوكب الممكن

الزرافات تزدهر من جديد

الزرافات تزدهر من جديد

زادت أعداد الزرافات بنسبة 20٪ مما كانت عليه عام 2015، وهي زيادة مرتبطة بجهود الحفظ وبيانات المسح الأكثر دقة.

أشجار القرم: كيف يكافح الكربون الأزرق التغير المناخي؟

استكشاف الكوكب الممكن

أشجار القرم: كيف يكافح الكربون الأزرق التغير المناخي؟

تعد أشجار القرم داعمًا قويًا لمنظومات الكربون الأزرق، كما أنها أكثر فاعلية بكثير من غابات الأشجار البرية وتوفر موائل طبيعية تعزز تكاثر واستدامة التنوع البيولوجي البحري.

أسبوع أبوظبي للاستدامة: الهيدروجين الأخضر ركيزة الحياد المناخي

استكشاف الكوكب الممكن

أسبوع أبوظبي للاستدامة: الهيدروجين الأخضر ركيزة الحياد المناخي

أعلنت دولة الإمارات خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة انها تهدف إلى الاستحواذ على نحو 25% من سوق الهيدروجين العالمي باستخدام مواردها من الهيدروجين الناتج عن تقنية التحليل الكهربائي.