أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد.

تمتلك أسماك لينغكود أكثر من 550 سنًا، ويتم استبدال 0% منها بشكل يومي. الصورة: JOEL SARTORE

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد

بدلًا من القواطع والضروس فإن أسماك القد تمتلك فم مليء بالأسنان التي يتجاوز عددها 500 سنًا.

1 ديسمبر 2021

تُعرف أسماك القد أو لينغكود المحيط الهادي بأنها سمكة سيئة المزاج آكلة للحوم، يُبطن فكيها نحو 555 سنًا. وقد اكتشف العلماء مؤخرًا أنها تفقد أسنانها بنفس السرعة التي تنمو بها أي نحو 20 سنًا خلال اليوم الواحد بحسب دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية "Proceedings of the Royal Society B".

يصل طول لينغكود المحيط الهادي نحو 50 سنتيمترًا عند النضج، لكن بعضها قد يصل طوله إلى نحو 1.5 متر. ويُشبه فمها درج الأواني الفضية الفوضوي، إذ أن كل سطح عظمي في فمها مغطى بالأسنان بحسب "كارلي كوهين" كبيرة الباحثين. وبدلًا من القواطع والضروس. والأنياب تمتلك هذه الأسماك مئات من الأسنان الحادة شبه المجهرية على فكيها. وخلف مجموعة واحدة من الفكين توجد مجموعة أخرى من الفكوك الملحقة، تسمى الفك البلعومي، والذي تستخدمه الأسماك لمضغ الطعام كثيرًا بنفس الطريقة التي يستخدم بها البشر الأضراس.

على الرغم من أن فم لينغكود غريب عند مقارنته بأفواه الثدييات، فإن فمها عادي نسبيًا مقارنة بالأسماك العظمية، ما يجعلها نموذجًا رائع لدراسة الأنواع الأخرى من الأسماك بحسب "كوهين". على سبيل المثال، يمكن لأسنان الكائن الحي أن تكشف نوعية وطريقة غذائه. ولأن الأسنان تتحجر بشكل جيد جدًا، فهي أكثر القطع الأثرية وفرة في السجل الأحفوري للعديد من الأنواع.

لإجراء الدراسة على أسنان لينغكود احتفظت "كوهين" والمؤلفة الرئيسة للدراسة "إميلي كار"، بعشرين سمكة لينغكود من المحيط الهادي في أحواض في مختبر جامعة واشنطن.

نظرًا لأن أسماك لينغكود المحيط الهادي صغيرة جدًا فإن معرفة مدى سرعة فقدان هذه الأسماك لأسنانها لم يكن أمرًا بسيطًا. لذا وضع الباحثون أسماك القد في خزان مليء بصبغة حمراء مخففة ما أدى إلى تلطيخ أسنان السمكة باللون الأحمر. وفي وقت لاحق، نقل الباحثون الأسماك إلى حوض مليء بصبغة خضراء فلورية، مما أدى إلى تلطيخ الأسنان مرة أخرى. ثم وضع العظام المسننة تحت المجهر في مختبر مظلم من أجل حساب نسبة الأسنان الحمراء الصغيرة إلى الأسنان الخضراء الدقيقة عبر جميع العظام المسننة في فم لينغكود. وقد أحصى العلماء عقب إجراء هذه الدراسة أكثر من 10 آلاف سن في جميع الأسماك العشرين

وجد الباحثون أن أسماك القد تحافظ على حدة ولمعان أسنانها من خلال استبدال نحو 3% من تلك الأسنان كل يوم، أي نحو 20 سنًا في اليوم الواحد. وبحسب "كار"، التي فحصت 10 آلاف سنًا لأسماك القد فإن هذه الأسماك تستبدل أسنانها بشكل جنوني، لكن استبدال الأسنان لم يحدث بنفس الوتيرة في الفكين العلوي والسفلي لتلك الأسماك.

المصدر: livescience

وحيش

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

تلد حيوانات الكنغر صغيرًا واحدًا فقط في كل مرة. لكن إذا لم تكن الظروف المناسبة لتربية الصغير، فإن جسم الحيوان سوف يوقف زرع الجنين في الرحم.

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

وحيش غريزة

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

من آكلي النباتات الصغيرة إلى سكان القطب الشمالي، هذه الأنواع من أسماك القرش تعد أكثر روعة من كونها مخيفة.

الخفاش.. صياد الليل الرائع

وحيش غريزة

الخفاش.. صياد الليل الماهر

تعد الخفافيش، الثدييات الوحيدة في العالم التي يمكنها الطيران، وهي بارعة في ذلك بشكل ملحوظ.