خنافس هرقل.. مبارزة القرون

يمكن للبالغين من خنافس وحيد القرن"هرقل" رفع الأشياء بمقدار 850 ضعف وزنها. الصورة: PIOTR NASKRECKI

خنافس هرقل.. مبارزة القرون

يُطلق على خنفساء وحيد القرن اسم آخر هو خنفساء هرقل، إذ يمكن للبالغين من بعض الأنواع رفع الأشياء بمقدار 850 ضعف وزنها.

25 أكتوبر 2021

قد يبدو وضع قرن على رأسك بمقدار ثُلث جسمك عائقًا، لكن الأمر بالنسبة لخنفساء وحيد القرن ليس مشكلة. فهذه الخنفساء تمتلك أسلحة رأس ضخمة مثل القرون تجعلها تشتبك في معارك من أجل جذب الإناث، وبالطبع الذكر صاحب القرنين الأقوى يكون الفائز بود الأنثى. حتى وقت قريب، حملت هذه الخنافس لقب لقب أقوى حيوان في العالم. إذ لديها أكثر الأسلحة تطورًا من أي مخلوق تقريبًا.

تشتهر ذكور خنافس وحيد القرن (أكثر من 300 نوع) بقرونها الضخمة، والتي يمكن أن يتجاوز بعضها طول بقية جسم الخنفساء. ويستخدم الذكور هذه القرون، التي تأتي في مجموعة من الأشكال، لمحاربة بعضهم البعض. وتتميز خنفساء وحيد القرن باللون الأزرق والأسود اللامع، مغطاة بحفر صغيرة وأخاديد. يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال رأس الذكر الذي يشبه قرن حيوان الكركدن، لكن الأنثى لديها نتوء صغير، وليس قرن كامل. وهي خنافس اسطوانية الشكل يُمكن العثور عليها في الغابات والحدائق. حيث ينشط البالغون خلال فصل الصيف و يصبحون طيارين أقوياء، كما يُمكن رؤيتهم وهم يستريحون تحت أشعة الشمس على جذوع الأشجار الميتة. وبينما تتغذى اليرقات على الأشجار القديمة والأخشاب المتعفنة، وخاصة خشب الزان، فإن البالغون يتغذون على عصارة الأشجار.

يُطلق على خنفساء وحيد القرن اسم آخر هو خنفساء هرقل، إذ يمكن للبالغين من بعض الأنواع رفع الأشياء بمقدار 850 ضعف وزنها. (وهذا يعادل قيام الإنسان برفع تسعة أفيال ذكور كاملة النمو). هذه القوة الهائلة تساعد الخنافس على إحداث حُفر في فضلات الأوراق والتربة للهروب من الخطر. بمساعدة قرونهم الطويلة أيضًا، التي يُمكن أن تنمو ليصل طول القرن وحده نحو 15 سنتيمترًا، ما يجعلها أكبر الخنافس في العالم.

في العديد من الحيوانات، تختار الإناث الذكور بسبب حجم وشكل هياكلها المزخرفة. ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لخنافس وحيد القرن. إذ تعد قرونهم أسلحة مدججة، تستخدمها من أجل انتزاع ورمي ودفع الذكور المنافسة من الأغصان وجذوع الأشجار، في محاولة للوصول إلى الإناث. ويتميز كل نوع من خنفساء وحيد القرن بغطاء رأس خاص به، ويقاتل كل منها بأسلوب مختلف. أكبرها، خنفساء هرقل (Dynastes hercules) والتي لها لها قرن ضخم ينحني لأسفل من ظهرها وآخر ينحني من رأسها. يبدو وكأنه كماشة إذ يمسك الذكور بخصومهم في قبضة كاملة للجسم، قبل أن يتم طرح المنافس على الأرض.

 رغم أن قرون خنفساء وحيد القرن، صلبة لكنها في الواقع خفيفة جدًا. فهي مصنوعة من مادة الكيتين تمامًا مثل باقي الهيكل الخارجي للخنافس، وهي جوفاء وجافة ولا تحتوي على دم أو عضلات على الإطلاق.

تضع الإنثى نحو 50 بيضة، ثم تفقس لتتحول إلى يرقات لتصل في النهاية إلى حجم وشكل البالغين. ويختلف طول العمر باختلاف الأنواع، لكن العمر النموذجي يتراوح من عام إلى عامين. إذ تنفق هذه الخنافس جزء كبير من عمرها في مرحلة اليرقات.

وحيش

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد.

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد.

بدلًا من القواطع والضروس فإن أسماك القد تمتلك فم مليء بالأسنان التي يتجاوز عددها 500 سنًا.

الخفاش.. صياد الليل الرائع

وحيش غريزة

الخفاش.. صياد الليل الماهر

تعد الخفافيش، الثدييات الوحيدة في العالم التي يمكنها الطيران، وهي بارعة في ذلك بشكل ملحوظ.

الديدان الصغيرة تسمع بدون طبلة أذن

وحيش غريزة

الديدان الصغيرة تسمع بدون طبلة أذن

كشفت تجارب جديدة عن أن جلد الربداء الرشيقة يتضاعف كغشاء حساس للصوت، ما يجعل جسم الدودة بأكمله طبلة أذن.