أسماك القرس في غرينلاند.. الفقاريات الأطول عمرًا

سمكة قرش غرينلاند تسبح في المياه الجليدية في القطب الشمالي، غالبًا ما يكون لدى هذه المخلوقات ضعف في الرؤية بسبب قشريات طفيلية صغيرة تلتصق بأعينها. الصورة: FRANCO BANFI, ALAMY

أسماك القرش في غرينلاند.. الفقاريات الأطول عمرًا

تعد أسماك القرش في غرينلاند من أكبر أسماك القرش في العالم، إذ يبلغ طولها 7.3 مترًا، ويصل وزنها إلى 1200 كيلوغرام.

12 أكتوبر 2021

تنتمي أسماك القرش في غرينلاند (Somniosus microcephalus) إلى عائلة تسمى القرش النائم. إنها أطول الفقاريات عمرًا، إذ تعيش لمئات السنين في المياه العميقة والباردة في المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي.

تتسلل أسماك القرش إلى الفرائس الحية وتنقب الحيوانات الميتة، بما في ذلك أسماك القرش الأخرى، والفقمة، والخيول الغارقة والدببة القطبية. ولأن أسماك القرش الغامضة نادرًا ما تصادف البشر، فإن هناك العديد من المعلومات المجهولة التي تحيط بأساليب حياتهم.

تعد أسماك القرش في غرينلاند من أكبر أسماك القرش في العالم، إذ يبلغ طولها 7.3 متر، ويصل وزنها إلى 1200 كيلوغرام، وفقًا لمرصد سانت لورانس القرش (ORS). إنها أطول من أسماك القرش البيضاء الكبيرة (Carcharodon carcharias)، والتي يصل طولها إلى 6 أمتار، وفقًا لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي. وتمتلك أسماك القرش في غرينلاند أجسامًا اسطوانية يمكن أن تكون سوداء أو بنية أو رمادية أو مزيجًا من الألوان الثلاثة، وقد تحتوي على بقع. كما يغطي جسمها  قشور تشبه الأسنان، تسمى الأسنان الجلدية، تساعدها على الحركة أكثر عبر الماء، ويحتوي فم سمكة قرش غرينلاند على نحو 48 إلى 52 سنًا في فكها العلوي و 50 إلى 52 سنًا في فكها السفلي. وفي حين أن الأسنان العلوية مدببة لمساعدة أسماك القرش على التمسك بالفرائس الأكبر، فإن الأسنان السفلية عريضة ومنحنية جانبية حتى تمكنها من اقتلاع قطع مستديرة من لحم الفريسة عن طريق تحريك رؤوسها في حركة دائرية.

غالبًا ما ترتبط طفيليات المحيط التي تسمى Ommatokoita elongata بأعين أسماك القرش في غرينلاند. إذ يميل الطفيلي إلى العيش في إحدى عينيها فقط، ما يجعل القرش أعمى جزئيًا. لكن بسبب اعتماد أسماك القرش على حواسها الأخرى للقبض على الفرائس فإن الطفيليات لا تؤثر عليها، بحسب متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي. وتعد أسماك القرش في غرينلاند الأطول عمرًا بين الفقاريات في العالم. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 على أنسجة أعينها ونشرت في مجلة Science فإن أقصى عمر لأسماك القرش في غرينلاند لا يقل عن 272 عامًا. بينما كان عمر أقدم قرش غرينلاند في تلك الدراسة نحو392 عامًا، لكن التقدير كان بهامش خطأ كبير يبلغ 120 عامًا، ما أدى إلى تكهنات بأن أسماك القرش في غرينلاند يمكن أن تعيش حتى 512 عامًا.

يقول "جوليوس نيلسن" المؤلف المشارك في ورقة 2016: "من المهم أن تضع في اعتبارك بعض من عدم اليقين بشأن هذا التقدير. ولكن حتى الجزء الأدنى من الفئة العمرية - ما لا يقل عن 272 عامًا -  يجعل أسماك القرش في غرينلاند أطول الفقاريات عمرًا ". وتعيش أسماك القرش في غرينلاند في القطب الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي من أميركا الشمالية إلى غرينلاند ومن البرتغال إلى بحر سيبيريا الشرقي، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. ويمكن العثور عليها وهي تسبح على السطح وصولاً إلى أعماق حتى 2647 مترًا.

  تلد أسماك القرش في غرينلاند صغارًا، تفقس من بيض طري تحمله الإناث داخل أجسادها. وفي دراسة سابقة، قدر الباحثون أنها تلد ما بين 200 إلى 324 صغيرًا لكل حمل، واعتمادًا على حجم القرش، يتراوح طول صغار قرش غرينلاند ما بين 35 إلى 45 سنتيمترًا فقط عند ولادتهم. وتمتلك قروش غرينلاند نظامًا غذائيًا متنوعًا يشمل الأسماك بما فيها أسماك القرش الأخرى والثدييات البحرية، مثل الفقمة. كما عثر العلماء في بطونها على حيوانات، مثل الخيول والرنة، وشوهدت بأعداد كبيرة على سطح البحر، تتغذى معًا على بقايا الحيتان والأسماك التي نفقت أثناء الصيد التجاري، وفقًا لـ شبكة التنوع الحيواني في جامعة ميشيغان (ADW).

المصدر: livescience

وحيش

الثعلب القطبي

الثعلب القطبي

وسط عاصفة قطبية هوجاء يشق الثعلب القطبي هذا طريقه بحثًا عن مأوئ يحميه من البرد القارس في غرب أيسلندا.

دراسة: كسلان الأرض المنقرض كان من آكلي اللحوم

وحيش سلوك

دراسة: كسلان الأرض المنقرض كان من آكلي اللحوم

على الرغم من أن أنواع الكسلان الستة الحية من آكلي النباتات إلا أن ميلودون لم يكن مثلها.

النمر

وحيش سلوك

النمر

ماذا هناك؟ يتوارى صغير النمر هذا خلف جذع شجرة، وكأنه يستطلع منطقة الصيد قبيل بدء مَهمة الصيد برفقة والدته بإحدى المحميات في كينيا.