لماذا تحمل الرئيسيات جثث الرضع؟

غوريلا جبلية ترفض التخلي عن رضيعها الميت. الصورة: VIRUNGA NATIONAL PARK

مثل البشر.. القرود تحزن لموت صغارها

الحزن هو الثمن الذي ندفعه مقابل الحب، وهذا الحزن المقترن بالفقد لا يقتصر على بني البشر.

20 سبتمبر 2021

في بعض الأحيان، عندما يموت صغار القرود، تستمر أمهاتهم في الاعتناء بالجثث الصغيرة وحملها لأيام أو أسابيع أو شهور، حتى عندما تتحلل أجساد الصغار أو تصبح محنطة. توصلت دراسة جديدة إلى أن هذا السلوك المؤلم أكثر انتشارًا مما كان يعتقد سابقًا.

أجرى الباحثون مؤخرًا أول تحليل لمقارنة أكثر من 400 حالة موثقة لأمهات رئيسيات يتفاعلن مع أطفالهن الرضع الموتى، وجمعوا أمثلة من أكثر من قرن من الملاحظات تغطي 50 نوعًا من الرئيسيات. ثم أنشأ العلماء "أكبر قاعدة بيانات لاستجابات الأمهات الرئيسيات لوفاة أطفالهن"، ليكتشفوا أن هناك عوامل مثل عمر الأم والرضيع، ووفاة الصغير فجأة تشكل تصرفات الأم تجاه رضيعها بعد أن يفارق الحياة.

  منذ أوائل القرن العشرين نشر العلماء أوصافًا لجثث الرضع التي تحملها الرئيسيات، وفي دراسة عام 1915، أبلغ عالم الرئيسيات وعالم النفس "روبرت يركيس" "عن حالة أم أسيرة من قرود المكاك حملت جثة رضيعها الميت لمدة خمسة أسابيع"، وأشار في الدراسة إلى أن سلوك الأم كان مظهرًا من مظاهر غريزة الأمومة. وبالنسبة للدراسة الجديدة، حلل المؤلفون التقارير التي يرجع تاريخها إلى الفترة من 1915 إلى 2020 عن القرود التي كانت ترعى صغارها اللذين فارقوا الحياة.  ووجدوا أن ما يقرب من 80٪ من الأنواع التي قاموا بمراجعتها كانت تحمل الجثث. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن هذا النشاط بشكل متكرر في القردة العليا - أقرب أقربائنا الرئيسيين - وقرود العالم القديم. وقال "فيرنانديز-فويو" المؤلف الرئيسي للدراسة:" إن هاتين المجموعتين من الرئيسيات تحملان أطفالهما أيضًا بعد الموت لفترات أطول".  على سبيل المثال، في مارس 2020 ، وصف الباحثون 12 حالة لأمهات قرد في البرية يحملن أطفالهن الموتى لمدة تصل إلى 10 أيام. وفي عام 2017، حملت أنثى المكاك (جنس قرد العالم القديم) في متنزه للحياة البرية الإيطالية رضيعها الميت لمدة أربعة أسابيع، وفي النهاية أكلت الجثة المحنطة. وفي عام 2003، بعد وفاة طفلين من الشمبانزي بسبب أمراض الجهاز التنفسي، حملت أمهاتهم جثث الأطفال لأشهر.

وبحسب" فيرنانديز-فوي" فإن الليمور، الذي انشق عن مجموعات الرئيسيات الأخرى منذ أكثر من 60 مليون سنة، كان استثناءً في التحليل الجديد، ولم يكن يحمل أطفالاً متوفين. ومع ذلك فإن أمهات الليمور يعبرن عن حزنهن من خلال سلوكيات أخرى مثل العودة إلى الجثة أو إجراء مكالمات اتصال بين الأم والرضيع. لكن في الأنواع التي كانت مترددة في التخلي عن أطفالها الرضع، قد يحدث حمل الجثث لأن سبب وفاة الطفل ليس واضحًا للعيان، أو عندما تكون الأم شابة ولديها خبرة مباشرة أقل مع الموت من الإناث الأكبر سنًا، وفقًا للدراسة.

واقترح المؤلفون أن طول الفترة الزمنية التي تحملها الأمهات للجثث يمكن أن يشير إلى قوة العلاقة العاطفية بين الأم والرضيع. ويوضح "فيرنانديز-فويو" أنه من المعروف أن الرابطة بين الأم والرضيع تنظمها العواطف لدى الرئيسيات - على سبيل المثال، انفصال الأم عن الرضع الأحياء يسبب القلق لدى الأم". بعبارة أخرى، يمكن أن يكون القلق من الانفصال حافزًا لحمل جثث الرضع في الرئيسيات، ويمكن أن يفسر سبب حمل جثث الأطفال الصغار جدًا غير المتزوجين لفترة أطول من الأطفال الأكبر سنًا، حسبما أفاد العلماء.

في الواقع، فإن بعض أمهات الرئيسيات اللائي حملن أطفالهن المتوفين سيطلقون مكالمات إنذار - علامة على الإجهاد - إذا فقدوا الجثة أو إذا تم أخذها منهم، ما يشير إلى أن حمل الجثة قد يكون وسيلة للتغلب على الإجهاد المرتبط بالخسارة "، يؤكد " فرنانديز فويو" أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتطوير فهمنا لهذا الأمر، ومقدار سلوكيات الرئيسيات المتعلقة بالموت والتي لا يمكن تفسيرها فقط من خلال الروابط ولكن أيضًا من خلال المشاعر المرتبطة بها – وبالتالي. فهي تشبه الحزن البشري.

المصدر: livescience

وحيش

خنافس هرقل.. مبارزة القرون

خنافس هرقل.. مبارزة القرون

يُطلق على خنفساء وحيد القرن اسم آخر هو خنفساء هرقل، إذ يمكن للبالغين من بعض الأنواع رفع الأشياء بمقدار 850 ضعف وزنها.

الديدان الصغيرة تسمع بدون طبلة أذن

وحيش غريزة

الديدان الصغيرة تسمع بدون طبلة أذن

كشفت تجارب جديدة عن أن جلد الربداء الرشيقة يتضاعف كغشاء حساس للصوت، ما يجعل جسم الدودة بأكمله طبلة أذن.

أخطر 10 ثعابين في العالم

وحيش غريزة

أخطر 10 ثعابين في العالم

يواجه ملايين البشر سنويًا لدغات الأفاعي في كل مكان بالعالم, لكن ماهي الأفاعي الأخطر التي قد تكلف البشر حياتهم؟.