العثور على أدوات مستخدمة في طقوس دينية بمعبد أثري شمال مصر

أدوات مستخدمة في الطقوس الدينية بمعبد تل الفراعين "بوتو" بمحافظة كفر الشيخ شمال مصر. الصورة: المجلس الأعلى للآثار المصرية

مصر القديمة: الكشف عن أدوات شعائر الصلاة للمعبودة "حتحور"

الكشف ضم جزءًا من عمود من الحجر الجيري على هيئة المعبودة "حتحور"، ومجموعة من المباخر المصنوعة من "الفيانس"

19 سبتمبر 2021

اكتشفت بعثة أثرية مصرية في معبد تل الفراعين "بوتو" بمحافظة كفر الشيخ شمال مصر، أدوات مستخدمة في الطقوس الدينية بالمعبد الفرعوني.

وتأتي أهمية هذا الكشف لأن هذه الأدوات استخدمت فعليًا في القيام بأداء شعائر وطقوس الخدمة اليومية الدينية للمعبودة حتحور، ويرجح أنه تم وضعها بشكل سريع أسفل مجموعة من الكتل الحجرية المرصوصة بشكل منتظم أعلى تبة من الرمل في جنوب معبد الإلهة "واجيت" بتل الفراعين "بوتو"، بحسب مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر.

نسيج من مصر القديمة احتفظ بميزات ميكانيكية لآلاف السنين

ويضم الكشف جزءًا من عمود من الحجر الجيري على هيئة المعبودة "حتحور"، ومجموعة من المباخر المصنوعة من "الفيانس" أحدهما برأس المعبود حورس، ومجموعة من الصلاصل التي استخدمت في الطقوس الدينية والاحتفالية للمعبودة "حتحور"، وتماثيل صغيرة للمعبودة "تاورت" والمعبود "جحوتي"، وكرسي صغيرة للولادة، وحامل قرابين كبير الحجم، وعين "اوجات" من الذهب الخالص، وبقايا قشور ذهبية استخدمت في تذهيب بعض القطع الأخرى، بحسب الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية.

مصر القديمة.. العثور على ورشة لصناعة الفخار عمرها 2300 عام

واكتشفت البعثة مجموعة من المناظر المصورة على العاج لسيدات تحملن القرابين، ومناظر الحياة اليومية لأفراس الدلتا بما فيها من نباتات وطيور وحيوانات، وعتب كبير من الحجر الجيري عليه نصوص هيروغليفية بالنقش الغائر، وجزء من لوحة ملكية لملك يؤدي طقوس دينية بمعبد بوتو، وبعض القطع مسجل عليها نصوص وأسطر هيروغليفية، والألقاب الخمسة للملك بسماتيك الأول، واسم الملكين "واح ايب رع" و "أحمس الثاني" من ملوك الأسرة 26. كما اكتشفت البعثة الأثرية أيضًا مبنى ضخم من الحجر الجيري المصقول من الداخل يمثل بئر للماء المقدس المستخدم في الطقوس اليومية، كما تم الكشف عن الطبقات العليا للتل من حمام بطلمي من الطوب الأحمر عليه طبقة بلاط، ويتكون من صالة بانيو وحوض للمياه ومكان لتسخين المياه، والحمام كله يخضع لدورة مائية على أعلى مستوى من حيث تزويده بالمياه أو صرفها خارجه.

المصدر: المجلس الأعلى للآثار المصرية

علوم

عرض أول بردية أثرية مكتشفة في منطقة "سقارة"

عرض أول بردية أثرية مكتشفة في منطقة "سقارة"

خلال فعالية افتتاح المرحلة الأولى من تطوير "المتحف المصري" بالتحرير، عُرضت لأول مرة "بردية وزيري".

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

علوم آثار

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

الكشف عن مقبرة المدعو "خنوم جد إف" كاهن المجموعة الهرمية للملك ونيس, وكذلك الكشف عن مقبرة "ميسي" كاهن المجموعة الهرمية للملك "بيبي الأول".

الملك تحتمس الثالث

علوم آثار

الملك تحتمس الثالث

لقطة رائعة يظهر فيها تمثال الملك #تحتمس_الثالث شامخًا في "متحف الأقصر"، بينما تنام مومياء هذا الملك المحارب في "قاعة المومياوات الملكية" في "المتحف القومي للحضارة المصرية".