أبوظبي أول مدينة في العالم تتسلم شحنة عقار "سوتروفيماب" لعلاج "كورونا"

أبوظبي أول مدينة في العالم تتسلم شحنة عقار "سوتروفيماب" لعلاج "كورونا"

أظهرت الدراسات أن الدواء الجديد يمنع تطور المرض إلى الحالات الشديدة أو الوفاة في أكثر من 85% من حالات العلاج المبكر.

17 يونيو 2021

تسلمت أبوظبي أول شحنة من عقار «سوتروفيماب»، المخصص لعلاج الإصابة بفيروس "كورونا"، لتصبح أبوظبي المدينة الأولى في العالم التي تتسلم العلاج الجديد. 

 وعقار "سوتروفيماب"، هو الأحدث في العالم لعلاج حالات معينة من المصابين بفيروس "كورونا"، ويحتوي على أجسام مضادة وحيدة النسيلة تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، ويمكن استخدامه لعلاج البالغين والأطفال فوق سن 12 عامًا والذين يستوفون معايير معنية ومعرضون لخطر تطوّر أعراض "كوفيد-19" حادة لديهم، وذلك وفق البروتوكولات التي تم تطويرها من قبل اللجنة العلمية الوطنية.
 وأظهرت الدراسات أن الدواء يمنع تطور المرض إلى الحالات الشديدة أو الوفاة في أكثر من 85% من حالات العلاج المبكر، كما يمكنه معالجة كافة الأشكال المتحورة المعروفة حتى اليوم.

  • أبوظبي أول مدينة في العالم تتسلم شحنة عقار

وصادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية على عقار "سوتروفيماب" الجديد، من شركة "جلاكسو سميث كلاين"، عقب إتمام إجراءات التقييم الوطني، وبعد أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومنحته ترخيص الاستخدام الطارئ. ووقّعت دائرة الصحة أبوظبي اتفاقية تعاون مع شركة رافد لضمان تسليم العقار في وقتٍ مبكر اعتباراً من شهري يونيو ويوليو 2021، الأمر الذي يجعل المرضى في دولة الإمارات من أوائل الحاصلين على هذا العلاج الجديد في العالم.

وقال الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي،: إن أبوظبي تستمر في جهودها للحفاظ على مكانتها الرائدة عالمياً من حيث المرونة والأمان في زمن جائحة "كورونا" بفضل الدعم والتوجيه المستمر من قيادتنا الرشيدة.  وأضاف: «نواصل جهودنا الوقائية اليومية للبحث والتقييم وتحديد المصادر ومجالات التعاون المحلي والدولي، للحصول على أفضل الحلول الطبية لأبناء المجتمع في أبوظبي ودولة الإمارات وخارجها.. ويُعد العقار الجديد من أبرز الإنجازات المتطورة في قطاع الصناعات الدوائية، ويشكل أداة فعالة للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ. ونتطلع لتنفيذ المعايير الأهلية للاستخدام الطارئ لعقار سوتروفيماب، وهو ما يعكس التزام أبوظبي بقيادة الجهود الشاملة للتصدي لفيروس كوفيد-19 ومنع انتشاره وعلاج المصابين به ورعايتهم».

وقال راشد سيف القبيسي، الرئيس التنفيذي لشركة رافد: إن عقار سوتروفيماب يشكل تقدماً كبيراً في جهود التصدي لفيروس كوفيد-19.. لقد تمكّنا بفضل التعاون الوثيق مع دائرة الصحة - أبوظبي وشركة جلاكسو سميث كلاين من ضمان عملية تأمين سلسلة التوريد للعقار، حرصاً على توزيعه في جميع أرجاء الدولة بشكل فعال وفي الوقت المناسب. ويواصل مركز توزيع رافد تنفيذ أهدافه المتمثلة في تحسين الخدمات المُقدمة لسكان الإمارات ونقل تجربة أبوظبي في التصدي للمرض إلى نطاق أوسع حول العالم». وبالتزامن مع قيام دائرة الصحة - أبوظبي بوضع الصيغة النهائية لإطار عمل شامل يوضح المعايير التي تسمح بالحصول على علاج "سوتروفيماب"، عملت الاتحاد للشحن، ذراع عمليات الشحن والخدمات اللوجستية التابع لمجموعة الاتحاد للطيران ولائتلاف الأمل، على نقل الدفعة الأولى من العلاج إلى الإمارات عبر خدمة فارما لايف الحائزة على اعتماد مركز تميز المدققين المستقلين التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات 

علوم

وباء كوفيد-19

وباء كوفيد-19

التُقطت هذه الصورة من وراء حاجز زجاجي خلال مناوبة 3 عاملين، من جنسيات مختلفة، توحدت جهودهم في مواجهة وباء "كوفيد-19".. بجهود والتزام الجميع سوف تتجاوز مجتمعاتنا هذه المرحلة.

جائحة "كورونا" تهدد القضاء على الجوع بحلول 2030

علوم كوفيد-19

جائحة "كورونا" تهدد القضاء على الجوع

في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، عانى 224,3 مليون شخص من سوء التغذية بين عامي 2017 و2019.

"كورونا": ما مدى خطورة المتحورة "دلتا بلاس"؟

علوم كوفيد-19

"كورونا": ما مدى خطورة المتحورة "دلتا بلاس"؟

صنفت الصحة الهندية "دلتا بلاس" على أنها متحورة مثيرة للقلق بسبب سرعة انتشارها.