طوع أكثر من 45 ألف شخص لقتل 12 من حيوان البيسون في "غراند كانيون"

أبقار البيسون في متنزه بالولايات المتحدة. الصورة: Eric BARADAT / AFP

حملة لقتل أبقار البيسون في متنزه أميركي

دعا متنزه أميركي إلى تنظيم مسابقة لقتل البيسون الذي أصبح يهدد الغطاء النباتي للمتنزه في سابقة فريدة.

8 مايو 2021

"سباق لقتل حيوان" شعار غريب لحملة يقودها متنزه أميركي لمطاردة أبقار البيسون، مهمة تحتاج إلى امتلاك بندقية صيد خاصة ومهارة عالية في الرماية ولياقة بدنية لمطاردة الأبقار. 

أبقار البيسون أصبحت تهدد الأنظمة البيئية لمتنزه "غراند كانيون الوطني" في الولايات المتحدة، فهذه الأبقار تستهلك 10 جالونات من المياه يوميًا وتلتهم كميات ضخمة من النباتات. وبحسب المتنزه الأميركي فإن هناك ما بين 400  إلى 600 بيسون في المتنزه، يتوقع المسؤولون في المتنزه أن يزيدوا عن 1500 خلال 10 سنوات فقط. هذا العدد من البيسون يجعل المتنزه في خطر ويدمر الغطاء النباتي والتربة، والحل الوحيد كان "الإزالة المميتة".

البيسون حيوان شره يشرب 10 جالونات من المياه يوميًا ويأكل كميات كبيرة من النباتات والعشب ويهدد الغطاء النباتي.

كان السؤال الذي طرحته إدارة المتنزه هو كيف يتم التخلص من العدد الزائد من البيسون؟ الإجابة كانت في طرح فكرة "الإزالة المميتة" للمهووسين بالصيد. وبالفعل عقب إعلان المبادرة تسابق هواة الصيد في ولاية أريزونا للمشاركة وبلغ عددهم 45 ألف شخص، واختارت إدارة المتنزه مجموعة أولية من 25 اسمًا عن طريق سحب القرعة قبل تصفيتهم إلى 12 فقط يسمح لكل واحد منهم باصطياد وقتل بيسون واحد فقط. 

وبحسب إدارة المتنزه، فإنه معايير الاختيار ستتلخص في القدرة الفائقة على الرماية واللياقة البدنية والهدف هو قتل البيسون الذي لا يهدد تكاثره النباتات فقط بل يحمل عدد منه مرضًا يسمى داء "البروسيلات" يتسبب في إجهاض الأبقار. والبسيون يصنفه البعض كـ"ثور"، بينما يعتقد البعض خطأ أنه من "الجاموس". وقبل أكثر من 200 عام كان هناك أكثر من 60 مليون رأس من البيسون في الولايات المتحدة، وكان يعد مصدر اللحوم الرئيسي لسكان أميركا الأصليين. وتعرض الحيوان الهادئ إلى ما يشبه المذبحة قبل 150 عامًا، بعد أن قام صيادون قادمون من أوروبا باصطياد الملايين من هذا الحيوان. وانخفضت أعداد البيسون في الولايات المتحدة إلى أقل من 1000 قبل 100 عام لتبدأ حملة لحمايته وتربيته في المتنزهات والمحميات. 

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.