سر هوس المصريين القدماء بالقطط

الإلهة باستيت إحدى ألهة المصريين القدماء التي كانت تأخذ شكل قطة. الصورة: Shutterstock

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

17 ابريل 2021

اشتهر المصريون القدماء بولعهم الشديد بالقطط، هذا الولع ترك أثره على القطع الأثرية من التماثيل الكبيرة إلى المجوهرات الثمينة، كما قام المصريون القدماء بتحنيط عدد لا يحصى من القطط، حتى أنهم أنشأوا أول مقبرة للحيوانات الأليفة في العالم، وهي مقبرة عمرها ما يقرب من 2000 عام تضم قططًا ترتدي أطواقًا من الحديد والخرز.

كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت أن المصريين القدماء كانوا يحلقون حواجبهم كعلامة على الاحترام عند فقدان القطط. واعتقد المصريون القدماء أن آلهتهم وحكامهم لديهم صفات تشبه القطط، كما كان يُنظر للقطط على أنها تمتلك ازدواجية: فمن ناحية يمكن أن تكون حمائية ومخلصة، ومن ناحية أخرى يمكن أن تكون مشاكسة ومستقلة وشرسة كل ذلك جعل المصريون ينظرون للقطط بوصفها مخلوقات خاصة تستحق الاهتمام. وهذا يفسر سبب قيامهم ببناء تماثيل القطط.

تمثال أبو الهول بالجيزة -المشيد على هيأة وجه رجل وجسم أسد- أشهر مثال على ولع المصريون بالقطط الكبيرة، كذلك صُورت الآلهة القوية "سخمت"؛ على أنها تحمل رأس أسد على جسد امرأة، وكانت تُعرف باسم "الإله الحامي".

انتشرت ممارسة التضحية بالقطط عند المصريين القدماء ودفنها بعد تحنيطها بجانب مومياء أقاربهم.

الكثير من الأبحاث أشارت إلى أن هذا الهوس لم يكن دائمًا لطيفًا ومحبًا، ومن المحتمل أن تكون هناك صناعات كاملة مكرسة لتربية ملايين القطط الصغيرة ليتم قتلها وتحنيطها لدفنها بجانب أقاربهم  بين حوالى 700 قبل الميلاد و300 ميلادية. وفي دراسة نُشرت العام الماضي في مجلة "Scientific Reports"، أجرى العلماء مسحًا بالأشعة السينية على حيوانات محنطة كان أحدها قطة. وقد مكنهم ذلك من إلقاء نظرة مفصلة على هيكلها العظمي والمواد المستخدمة في عملية التحنيط. وتوصل العلماء إلى أن هذه القطة كان عمرها عندما ماتت أقل من 5 أشهر، عندما تم كسر رقبتها عمدًا؛ وهو ما يفسر لنا أن ممارسة التضحية بالقطط لم تكن نادرة، إذ تم تربيتهم في كثير من الأحيان من أجل هذا الغرض. تقول "ماري آن بولز فيجنر"، أستاذة علم الآثار المصرية لدى "جامعة تورنتو"، إن تقديم العديد من المخلوقات كذبيحة نذرية لآلهة مصر القديمة كانت وسيلة لاسترضاء الآلهة أو طلب العون منها.


المصدر: Livescience

علوم

المومياوات التي لم تسمع بها من قبل

المومياوات التي لم تسمع بها من قبل

علماء يستخدمون تقنيات حديثة لحل لغز استيطان جزر الكناري وقصة "الألف مومياء".

طريق الكباش: عودة موكب "الزواج المقدس" إلى طيبة

علوم حضارات

طريق الكباش: عودة موكب "الزواج المقدس" إلى طيبة

بحسب علماء آثار فإن اللقاء السنوي بين آمون رع (آله الشمس) وزوجته "موت" كان احتفالًا بالزواج المقدس.

اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في العراق

علوم حضارات

اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في العراق

تعدّ الثيران المجنحة والجداريات الهائلة، أبرز ما وصل العصر الحالي من آثار الامبراطورية الآشورية.