وليد زاهر

وليد زاهر

أظهرت نتائج التحليل الأولي فعالية لقاح "كوفيد-19" بنسبة %79.34؛ أي أعلى بكثير من المتوسط. كما سجل الانقلاب المصلي (Seroconversion) معدل %99 من الأجسام المضادة المعادلة؛ ما يعني أن اللقاح وَلّد...

قلم السعد المنهالي

1 فبراير 2021 - تابع لعدد فبراير 2021

منذ انطلاق التجارب السريرية للقاح "كوفيد-19" غير النشطـ، الأولى من نوعها في العالم بأبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم 16 يوليو عام 2020، تحت شعار "لأجل الإنسانية"، ظل الدكتور "وليد زاهر"، رئيس قسم الأبحاث ورئيس مشروع اللقاحات، في جي 42 للرعاية الصحية محافظًا على رباطة جأشه وطرافته في الآن ذاته؛ على رغم كل الضغوط التي يتحملها كغيره من العاملين في هذا القطاع. وما زال كذلك رغم تعامله مع بيئات عمل مختلفـة، كــون أن التجارب شملت مناطـق جغرافيـة متنوعـة كالبحريـن والأردن ومصر، وكذا جنسيات مختلفة للأفراد المشاركين الذين بلغ عددهم 43 ألف متطوع.. في وقت قياسي.

كشفت نتائج المرحلتين الأولى والثانية أن لقاح "كوفيد-19" غير النشط أظهر معدلًا منخفضًا من ردود الفعل السلبية وقدرة على تنشيط المناعة في أجسام المتطوعين؛ فماذا عن فعاليته في المرحلة الثالثة؟
لقد أتممنا مؤخرا التحليل الأولي في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "كوفيد-19" غير النشـط الذي طورته شركة "سينوفارم" وحظي رسميًا، في يوم 9 ديسمبر 2020، باعتماد من لدن وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية. وقد أظهرت نتائج التحليل الأولي فعالية بنسبة %79.34؛ أي أعلى بكثير من المتوسط. كما سجل الانقلاب المصلي (Seroconversion) معدل %99 من الأجسام المضادة المعادلة؛ ما يعني أن اللقاح وَلّد أجسامًا مضادة لدى %99 من المتطوعين الذين تلقوه خلال التجارب.

وماذا عن مستويات الوقاية؟
سجل اللقاح %100 معدل وقاية لدى حالات المرض المتوسطة والشديدة؛ ما يشير إلى أن التجارب كشفت أن الأشخاص الذين تولدت لديهم أجسام مضادة وحدث عندهم انقلاب مصلي محميون ضد هذا الوباء.

تزداد الثقة في هذا اللقاح بفضل تقنيته المجرَّبة التي تساعد نظام المناعة عـلى تجهيز نفسه لمواجهة أي عدوى محتملة. هل هذا يعني أن الشخص الملقَّح لا يمكنه أن ينقل المرض إذا ما أُصيبَ به؟
رغم أن اللقـاح يحد كثيرًا من خطورة الإصابة بالفيـروس، وبالتـالي تخفيـف الضغط على المستــشـفيـات، يظلّ احتمـال ظهـور أعـراض خفيـفة (مثل رشح الأنف) قائمًا. لكن من الممكن أن ينتقل الفيروس حتى من شخص تم تلقيحه سلفًا؛ لذا ينبغي للمرء اتّباع إرشادات الوقاية، وأهمها ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الاجتماعي. 

علوم

"حياة - فاكس".. لقاح إماراتي الصُنع

"حياة - فاكس".. لقاح إماراتي الصُنع

الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح "حياة–فاكس" المضاد لـ "فيروس كورونا".

الأجسام المضادة لفيروس كورونا.. إلى متى تبقى في الجسم؟

علوم كوفيد-19

الأجسام المضادة لفيروس كورونا.. إلى متى تبقى في الجسم؟

دراسة بريطانية تشير إلى أن 99 بالمئة من المشاركين فيها ممن ثبتت إصابتهم بالعدوى، احتفظوا بالأجسام المضادة لفيروس كورونا لمدة 3 أشهر بعد الإصابة؛ بينما احتفظ 88 بالمئة منهم بالأجسام المضادة لمدة 6...

بيئة مزدهرة ومستدامة في أبوظبي.. إطلاق الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية"

علوم كوفيد-19

بيئة مزدهرة ومستدامة في أبوظبي.. إطلاق الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية"

تركز الدورة الرابعة من "حاضنة معًا الاجتماعية" على البيئة وتطبيقاتها العملية بهدف إتاحة الفرصة لروّاد الأعمال الاجتماعيين لإيجاد حلول مستدامة لحماية البيئة ومواردها في أبوظبي.