"سفوماتو".. مصطلح يشير إلى الانتقال من درجة لونية إلى أخرى بطريقة سلسة ومدمَجة وغامضة لا نشعر من خلالها بتغير اللون. استخدم هذه التقنيةَ الفنانُ العبقري "ليوناردو دافينشي" في رسوماته. والحال أنه لم يستخدمها في تعامله مع الألوان فقط، بل سار على نهجها في...
"سفوماتو".. مصطلح يشير إلى الانتقال من درجة لونية إلى أخرى بطريقة سلسة ومدمَجة وغامضة لا نشعر من خلالها بتغير اللون. استخدم هذه التقنيةَ الفنانُ العبقري "ليوناردو دافينشي" في رسوماته. والحال أنه لم يستخدمها في تعامله مع الألوان فقط، بل سار على نهجها في كل الفنون والعلوم التي نبغَ فيها وتألق على نحو جعله سابقًا لعصره وأوانه.
ساعدت تقنية "سفوماتو" انتقال دافينشي من درجة في غاية الوضوح إلى أخرى غاية في الوضوح كذلك، ولكن بتدرج يتصف بالضبابية والغموض؛ وهو ما عدَّه بعض الملاحظين سرَّ عبقرية دافينشي، كما هو وارد في مراجع عديدة. لم تكن تلك التقنية المثيرة الغريبة من بنات أفكاره في الأصل، غير أنه برع في استخدامها في أعمال كثيرة خلدت حضوره على الساحة الفنية والعلمية. لم يكن الرجل يعبأ بالأشياء بقدر ما كان يعنيه الرابط بينها، وذلك ما أضفى عليها بعدا آخر لم تكن لتدركه عين المتلقي ولم تكن لتخلد حتى يومنا هذا.. لولا ذاك الرابط الذي أوجده دافينشي.
يُخلد العالم هذا الشهر الذكرى الـ 500 لرحيل ليوناردو دافينشي؛ ونحن كذلك نحتفي بسيرته وأعماله ضمن التحقيق الرئيس لعددكم هذا من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية".
يقول دافينشي: "إن الشخص الجامد هو ذاك الذي ينظر بلا بصيرة، ويُصغي بلا فؤاد، ويلمس بلا إحساس، ويأكل بلا استساغة، وتتحرك جوارحه بلا وعي، ويشم بلا رائحة، ويتكلم بلا تفكير". هكذا كان مذهب دافينشي في حياته؛ ولهذا لم يكن كغيره. بهذه الوصفة التي تبدو بسيطة جدا، يتميز بعضنا عن بعض رغم عيشنا في البيئة والظروف نفسها؛ وهذا حال المصورة الفوتوغرافية الإماراتية "عُلا إبراهيم اللوز" التي تتحفنا بأحد أعمالها ضمن "يوميات مصورة" لهذا العدد. تتحسس عُلا المكان الذي تلتقط فيه الصورة بروحها قبل كاميرتها، وتعيشه وتتفاعل معه بكل جوارحها لخلق علاقة جمالية مع تفاصيله التي تظهر في الصورة قبل التقاطها.
اخترنا لعُلا صورا من بعض ما التقطته عدستها حول موائد الإفطار الرمضانية التي تُقام على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، والتي يتشارك فيها جميع الناس على اختلاف دياناتهم ومشاربهم، على نحو مثير للدهشة. تخبرنا الصور بتفاصيل تفيض بقيم التسامح والحب والروحانيات التي تمتد طوال شهر رمضان.. تفاصيل تختصر مدة لا تتجاوز 40 دقيقة، يُرفَع خلالها أذان المغرب إيذانًا بانتهاء الصوم وزوال الظمأ.
ساعدت تقنية "سفوماتو" انتقال دافينشي من درجة في غاية الوضوح إلى أخرى غاية في الوضوح كذلك، ولكن بتدرج يتصف بالضبابية والغموض؛ وهو ما عدَّه بعض الملاحظين سرَّ عبقرية دافينشي، كما هو وارد في مراجع عديدة. لم تكن تلك التقنية المثيرة الغريبة من بنات أفكاره في الأصل، غير أنه برع في استخدامها في أعمال كثيرة خلدت حضوره على الساحة الفنية والعلمية. لم يكن الرجل يعبأ بالأشياء بقدر ما كان يعنيه الرابط بينها، وذلك ما أضفى عليها بعدا آخر لم تكن لتدركه عين المتلقي ولم تكن لتخلد حتى يومنا هذا.. لولا ذاك الرابط الذي أوجده دافينشي.
يُخلد العالم هذا الشهر الذكرى الـ 500 لرحيل ليوناردو دافينشي؛ ونحن كذلك نحتفي بسيرته وأعماله ضمن التحقيق الرئيس لعددكم هذا من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية".
يقول دافينشي: "إن الشخص الجامد هو ذاك الذي ينظر بلا بصيرة، ويُصغي بلا فؤاد، ويلمس بلا إحساس، ويأكل بلا استساغة، وتتحرك جوارحه بلا وعي، ويشم بلا رائحة، ويتكلم بلا تفكير". هكذا كان مذهب دافينشي في حياته؛ ولهذا لم يكن كغيره. بهذه الوصفة التي تبدو بسيطة جدا، يتميز بعضنا عن بعض رغم عيشنا في البيئة والظروف نفسها؛ وهذا حال المصورة الفوتوغرافية الإماراتية "عُلا إبراهيم اللوز" التي تتحفنا بأحد أعمالها ضمن "يوميات مصورة" لهذا العدد. تتحسس عُلا المكان الذي تلتقط فيه الصورة بروحها قبل كاميرتها، وتعيشه وتتفاعل معه بكل جوارحها لخلق علاقة جمالية مع تفاصيله التي تظهر في الصورة قبل التقاطها.
اخترنا لعُلا صورا من بعض ما التقطته عدستها حول موائد الإفطار الرمضانية التي تُقام على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، والتي يتشارك فيها جميع الناس على اختلاف دياناتهم ومشاربهم، على نحو مثير للدهشة. تخبرنا الصور بتفاصيل تفيض بقيم التسامح والحب والروحانيات التي تمتد طوال شهر رمضان.. تفاصيل تختصر مدة لا تتجاوز 40 دقيقة، يُرفَع خلالها أذان المغرب إيذانًا بانتهاء الصوم وزوال الظمأ.