درب  البَرَكات

في كل معبد، يمكن للحجاج الحصول على أختام حمراء فريدة وخطوط مرسومة يدويًا في كتيبات الحج الخاصة بهم.

درب  البَرَكات

يقع "معبد السعادة الأبدية" (كونغوفوكوجي) في أقصى جنوب جزيرة شيكوكو، وهو الـ38 من بين 88 معبدًا تشكل درب "شيكوكو هينرو".

درب  البَرَكات

يُعرَف المشاة بأنهم حجاج من خلال السترة والقبعة التقليدية والعكازة، ويُعرفون باسم "أو-هنرو-سان".

درب البَرَكات

تمر طريق الحج الأشهر في اليابان بـ88 معبدًا على خطى راهب مشهور وُلد قبل 1250 عامًا.

قلم: نوري كوينتوس

1 مايو 2024 - تابع لعدد مايو 2024

اِنْحَنِ إجلالًا وإكبارًا عند بوابة المعبد. طَهّر يديك وفمك لدى النافورة. اِقْرَع الجرس. دَوّن على قُصاصة ورق اسمكَ وأمانيك واتركها في البهو الرئيس، ثم أوقد شمعة وثلاثة أعواد من البخور، وألقِ قطعًا نقدية في صندوق العطايا، واُتْلُ نصوصًا من "السوترا" البوذية. اُحصل على ختم لكتاب الحج الخاص بك. اُخرج من البوابة، وانحنِ مرة أخرى. اتّبع العلامات الحمراء إلى المعبد التالي.
كرّر ذلك 87 مرة.
أو لا تفعل. فعلى "شيكوكو هينرو"، أحد أطول دروب الحج في اليابان، يوجد كثيرٌ من العادات العريقة، ولكن مع قليل من التعاليم الصارمة. فليس عليك حتى السير على القدمين؛ فكثير من اليابانيين اليوم يؤدون هذه المناسك على متن السيارات أو في رحلات بالحافلات؛ أو بالقطارات أو الدراجات الهوائية. ويمكن السير على الدرب باتجاه يخالف اتجاه عقارب الساعة بدلًا من العكس. أو يمكن تقسيم المسيرة إلى أشطر. ويمكن ارتداء السترة البيضاء التقليدية أو الملابس الخاصة برياضة المشي كما فعل معظمنا ضمن المجموعة الصغيرة التي انضممتُ إليها في شهر سبتمبر الماضي لقطع شوط من هذا الحج يشمل سبعة معابد. قال "ديفيد موريتون"، وهو باحث متخصص في حج هينرو ويقيم في جزيرة شيكوكو: "البوذية أسلوب حياة أكثر من كونها دينًا يملي عليك الأوامر والنواهي. ومع ذلك، فإن التوقير والاحترام ههنا أمر مطلوب".
واليوم وصل اهتمام الحجاج بالمشي مسافات طويلة إلى أعلى مستوياته. فقد شهدت طريق "كامينو دي سانتياغو" الشهيرة في إسبانيا رقمًا قياسيا بلغ 446 ألف حاج في العام الماضي. ما زال حج هينرو بعيدًا عن ذلك الرقم، ولكن يبدو أن أعداد مُشاته وزواره الأجانب آخذة في الارتفاع. ويمر هذا الدرب الدائري بجميع المحافظات الأربع في شيكوكو، الجزيرة الرابعة كبرًا في اليابان. ولأن هينرو ظل يتطور على مرّ ألف سنة، فإنه يتسم بالتنوع. إذ تمر طريق التنوير هذه عبر مزارع عائلية صغيرة، وطرق سريعة مزدحمة، وشوارع الضواحي حيث تنتشر أجهزة البيع الذاتي. لكنها تكشف أيضًا عن مشاهد ساحلية ممتدة ومناظر طبيعية من حقبة "إيدو"
(1868-1603) كتلك الموجودة على الأعمال الخشبية للفنان "هيروشيغي". كان بديهيًا أن ننطلق في رحلتنا من المعبد 1 لدى محافظة توكوشيما بشمال شرق شيكوكو. وقفنا إلى جوار بِرْكته المليئة بسمك الشبوط، حيث حاول "جون هاشيبا"، وهو مرشد لدى شركة "أوكو جابان" السياحية ومقرها في كيوتو، الإجابة عن أسئلة بشأن راهب ياباني وُلد في القرن الثامن وألهمَ إنشاء درب دائري بطول يتجاوز الـ1200 كيلومتر ويضم 88 معبدًا لا تزال قيد الاستخدام منذ أكثر من ألف سنة. قال هاشيبا: "جميعنا نعرف 'كوكاي'؛ فنحن نقرأ عنه في المدرسة". وُلد كوكاي على هذه الجزيرة، وأسس إحدى الطوائف البوذية الأكثر شعبية في البلد، وتسمى "الشينغون". وهو يحظى بالتبجيل، ولكن ليس فقط بسبب تعاليمه الباطنية الخفية، والتي هي اسم على مسمى. إذ قال هاشيبا: "نحن معجبون به في الغالب لقدراته، بصفته شاعرًا وعالمًا وفنانًا. ولقد كان خطّاطًا عظيمً



استكشاف

انبعاث وجه

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.

أداة واحدة..  فـي متنـاول اليـد

استكشاف

أداة واحدة.. فـي متنـاول اليـد

ماذا؟ أداة محمولة متعددة الأغراض متى؟ 200-300 م أين؟ منطقة البحر المتوسط

رفقًا بحيوان الليمور

استكشاف

رفقًا بحيوان الليمور

عالمةٌ تراهن على "لحم" حشرة مقدَّد لنجدة رئيسات على شفير الانقراض في مدغشقر.