أكتوبر 2014أكتوبر 2014
    • عاملان يصقلان حواف نموذج هيكل سبينوصور أُعيد تركيبه بواسطة الحاسوب ليُحاكي هذا الكائن من حيث حجمه الطبيعي وخصائصه التشريحية.

ملك الديناصورات
    • ظَلَّ شاون منذ أكثر من سنة يلتقط صوراً للأشخاص الذين يعيشون في جوار مطار حضرة شاه جلال الدولي. وقد مكث ينتظر أياما عديدة في مبنى عديم السقف، حتى آن الأوان ليقتنص في اللقطة نفسها علم بلاده وطائرة تحلق فوقه.

بنغلادش
    • فسيلات معدّلة وراثياً لإنتاج مضّادات حيوّية دفاعية قد تساعد على حماية صناعة الحمضيات التي تقدّر قيمتها التجارية بتسعة مليارات دولار.

الثورة الخضراء التالية
    • سرعان ما أسرت البقايا الأثرية القديمة والمناظر الرملية المتحركة، رسامة الخرائط والمصورة الفوتوغرافية وعالمة الآثار الإنجليزية الجسورة، التي فاوضت متاهة "كتلة القبائل غير المتجانسة" في المنطقة.

المرأة‭ ‬التي‭ ‬صنعت‭ ‬العراق
    • على شاطئ مكسو بالحصى في خليج فاندي، اختار طائرا طيطوي أن يُحلّقا خارج السرب المحتشد. تقطع هذه الطيور الساحلية التي لا يتجاوز طولها 15 سنتيمترا آلاف الكيلومترات في السنة أثناء هجرتها من مناطق تكاثرها في القطب الشمالي إلى سواحل أميركا الجنوبية.

كنـــدا
    • يهوى محمد، وهو طالب دكتوراه في جامعة الملك سعود، مراقبة الحياة البرية بكل أشكالها. ولهذه الغاية زار "محمية رأس الخور" في دبي خلال ذروة موسم هجرة الآلاف من طيور النحام ليجد أن "أكثر مدن العالم تحضراً تحافظ على حياتها الفطرية في فنائها الخلفي".

الإمارات
ملك الديناصورات

في الثالث من مارس 2013، جلس عالم حفريات شاب يدعى نزار إبراهيم في أحد المقاهي المُطلّة على شارع في مدينة أرفود جنوب المغرب، يتأمل خيوط الشمس وهي تشرف على الغروب وقد خامره شعور بتلاشي أحلامه مع غروبها. قبل ثلاثة أيام من ذلك، قَدِم إبراهيم إلى أرفود برفقة زميلين له بحثاً عن رجل سيساعده لاحقاً في فك رموز لغز حيّره مذ كان طفلاً صغيراً. أمّا الرجل الذي أتى إبراهيم في إثره فكان منقب حفريات هاوياً، يبيع ما يعثر عليه من أوانٍ فخارية لمحلات متخصصة ولتجار آثار.

الثورة الخضراء التالية

ثمة شيء ما يقضي على محاصيل الكسافا التي يزرعها "رمضاني جُمعة"؛ إذ يقول محتاراً وهو يتفحّص مجموعة أوراق صفراء ذابلة لنبات كسافا باسق بارتفاع مترين: "لعلّها كثرة الماء؛ أو ربما الشمس الزائدة". يعمل جمعة في أرضه الصغيرة التي تقل مساحتها عن هكتار واحد على مقربة من مدينة باغامويو الواقعة على ساحل المحيط الهندي وعلى بعد نحو 60 كيلومتراً شمالاً عن العاصمة التنزانية، دار السلام.

المرأة التي صنعت العراق

عندما عزمت بريطانيا على إنشاء دولة من قبائل صحراوية منقسمة، توجهت نحو غيرترود بيل؛ المستكشفة والعالمة والجاسوسة. "الأحد 21 ديسمبر 1913 لاح في الأفق أمامنا دخانٌ ومجموعة من الأشخاص... لا شك أنهم من عرب الجبل. وبعد نصف ساعة، تقدم نحونا رجل على صهوة جواده وقد استشاط غضباً. كان يطلق النار وهو في طريقه إلينا، فاستلّ رجل آخر سيفه وراح يلوّح به صوبي وصوبه".

معاقل من القرون الوسطى

تجمع الرجال فجرا قرب البرج الحجري، وقد أمسكوا بسكاكين بين أيديهم الصلبة. بعد ليلة خريفية شهدت بشائر التساقطات الثلجية في سفانيتي -المنطقة المرتفعة في الجزء الجورجي من سلسلة جبال القوقاز- شق النهار طريقه وسط البرد القارس. ولاحت فجأة فوق قرية كولاشي -خلف الأبراج المنتصبة بطولها البالغ 21 مترا والتي تشكل أفق القرية منذ زمن قديم- القمم الشاهقة التي ترتفع 4570 مترا، والتي حافظت لمئات السنين على واحد من آخر معاقل ثقافة القرون الوسطى محصنا عن العالم الخارجي.

السياحة النووية

يقال إن جرعة إشعاع تعادل خمسة "سيفرت" تكفي لقتل المرء. لذا انتابني الفضول وأنا أراقب عدّاد جهازي الروسي الصنع المخصص لقياس مستوى الإشعاع، حينما دخلت الحافلة الصغيرة التي تقلنا منطقة الحظر؛ وهي المساحة الواسعة من البراري المحيطة بتشرنوبل والتي فُرض عليها نظام الحجر الصحي. كانت صفوف كثيفة من أشجار الصنوبر والبتولا تحجب المشهد الممتد وراء جانبي الطريق، بينما كانت دليلتنا تذكرنا بضرورة الالتزام بالقواعد الأساسية: لا تلتقطوا الفطر حيث تتركز النويدات المشعة، ولا تسمحوا لخطر الملوثات أن يدخل إلى أجسامكم عن طريق تناول الطعام أو التدخين في الهواء الطلق.

المزيد...

صور رائعة من زوايا العالم الأربع بعدسات أمهر المصورين وقراء المجلة.

شذرات مجلة ناشيونال جيواغرفيك العربية بيئة، علوم، براري، فضاء، آثار، تاريخ، ثقافة...ألخ

صفحات متخصصة حول أحدث المكتشفات العلمية والجغرافية والتاريخية.

مصور أحد التحقيقات الرئيسية يروي لنا تفاصيل ما وراء إحدى اللقطات.

عن مجلة ناشيونال جيوغرافيك
غلاف العدد الأول من
النسخة العربية أكتوبر 2010
غلاف العدد الأول من
النسخة الأصلية 1888

عن المجلة

مولد المجلة الأم: "ناشيونال جيوغرافيك ماغازين"

الزمان: 13 يناير 1888
المكان: واشنطن العاصمة
الحدث: اجتماع 33 شخصاً يجمعهم طموح جامح لخدمة الشأن العام، من أجل مناقشة "إمكانية تأسيس جمعية تهدف لتوسيع آفاق المعرفة الجغرافية ونشرها عبر العالم".

المزيد »

أكتوبر 2014

هدية هذا العدد:

بوستر : خريطة العالم

أقرأ في العدد التالي
القرود البربرية

عند السفوح الشمالية لسلسلة جبال الأطلس الكبير، تستوطن مخلوقات فريدة من نوعها ذات فرو أصهب مائل للبني بعض غابات الأرز والتنوب والبلوط؛ إنها قرود المكاك، المعروفة كذلك باسم القرود البربرية، والتي تعد تجمعاتها المنتشرة في المغرب والجزائر، الفصيلة غير الآسيوية الوحيدة المتبقية في العالم. وخلافاً لفصائل المكاك الأخرى، فإن لهذه المخلوقات قابلية كبيرة على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة. يواجه المكاك البربري اليوم مخاطر كثيرة ليس أقلها الانقراض، إذ تقوم عصابات منظمة بتهريب مئات من صغار هذه القردة كل عام بطرق غير قانونية إلى أوروبا. وقد أدت هذه الممارسات، إضافة إلى انكماش المواطن الطبيعية، إلى انخفاض العدد الإجمالي لهذه القردة الإفريقية -الوحيدة الموجودة شمالي الصحراء الكبرى- ليبلغ 6000 فقط يقطن ثلثاها غابات المملكة المغربية النائية.

الطفيليات المتسلطة

هل تعلـم أن بعض الحشرات ينتحر قفزاً في الماء؟ هذا ما يحصل فعلاً في عالم الطبيعة الغامض عندما يتحكم نوع من "الطفيليات المتسلطة" بسلوك بعض الحشرات وتأمرها -بعد التلاعب كيميائياً بدماغها- بالانتحار غرقاً بهدف الوصول إلى بيئة مائية تستطيع الطفيليات نفسها التكاثر فيها. وقد تبين لعلماء الأحياء أن هذه الطفيليات "تقتحم" أجسام الحشرات مع وجبات الطعام دون أن تدري، وأنها تشكل استراتيجية حيوية فريدة ترتكز على تحورات وراثية مختلفة. واكتشف العلماء أيضاً أن هذه الطفيليات تفرز مادتها الكيميائية في جهاز الحشرات العصبي لتحول دون تمكّن جسم الضحيّة من اكتشافها والقضاء عليها. ويعول الباحثون اليوم على تحديد معطيات جديدة خلال سنوات، للمساعدة في إيجاد مجموعة الجزيئات التي تستعملها بعض الطفيليات المتسلِّطة، واستغلالها في تركيب لقاحات وأدوية تعالج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.

الاعداد السابقة