من صاحب العضة الأقوى: قرش النمر أم رأس المطرقة؟

تتواجد أسماك قرش النمر بأعداد هائلة في "تايغر بيتش" الذي يُعد مقصدًا للغواصين في جزر الباهاماس. الصورة: Brian J. Skerry, Nat Geo Image Collection

من صاحب العضة الأقوى: قرش النمر أم رأس المطرقة؟

مصور تحت الماء يقيس لأول مرة قوة عضة اثنين من أكبر القروش المفترسة تجوب محيطات العالم.

11 أغسطس 2022

يُعرف عن أسماك القرش قدراتها المذهلة في الصيد، وتحركاتها الخاطفة في المياه؛ وكذا الرهبة التي تبثها في النفوس كونها من مفترسات أعلى الهرم الغذائي في البحار. لكن ما يزال هناك الكثير لنكتشفه حول مفترسات الأعماق مثل، سرعاتها القصوى والقوة التي تعض بها.

تُعد دراسة أسماك القرش تحديًا للعلماء. فكيف تعرف يقينًا أن السرعة التي يسبح بها القرش هي سرعته القصوى؟ وتحت أي ظرف يستخدم القرش كامل قوته في العض؟ معظم المعلومات التي نمتلكها عن أسماك القرش حتى اللحظة تم جمعها من قروش أسيرة أو نماذج حاسوبية. يقول "دان هوبر"، عالم الأحياء في "جامعة تامبا": "لا عجب أن تكون جميع بياناتنا مستقاة من الحواسيب، فالعمل مع أسماك القرش بحجمها الكبير وحضورها المهيب يحمل في طياته صعوبات لوجستية كثيرة".

هنا قرر المصور الفوتوغرافي "بروك ماكسي" أن يقبل التحدي ويحمل على عاتقه مهمة تسجيل قوة عض قرش رأس المطرقة وقرش النمر لمعرفة أيهما صاحب العضة الأقوى. يقول هوبر "تساعدنا دراسة عضات القروش على سبر أغوار رحلتها التطورية والمهارات التي اكتسبتها على مدى 400 مليون عام لتصبح من أكثر المفترسات كفاءة، كما تسهم هذه البيانات في جهود حفظها، إذ تمكننا من فهم سلوكها ووضع خطط مناسبة لحمايتها ومساعدتها على الازدهار". تحصل ماكسي على مقياس مصمم حسب الطلب، شديد الحساسية للحصول على قراءة دقيقة، ومتين بما يكفي لتحمل قوة فك القرش الساحقة، كما قام بشراء طُعم كبير لجذب القروش وانطلق إلى جزر البهاماس.

كانت القراءات التي حصل عليها ماكسي وفريقه كالتالي، سجل قرش رأس المطرقة (يبلغ طوله 4.3 متر) عضة بقوة 230 كيلوجرامًا، وسجل قرش النمر (يبلغ طوله 3.5 متر) عضة بقوة 393 كيلوجرامًا. رغم كون قرش النمر أصغر حجمًا إلا أن عضته أشد قوة بنحو 70 بالمئة. لم يتعجب الفريق من هذه النتيجة نظرًا إلى سلوك القرشين وحميتهما الغذائية. فقرش النمر أشد شراسة ويميل إلى افتراس أي مخلوق يصادفه وذلك يتضمن السلاحف البحرية ذات الصدفة القاسية، إذ يعض عليها بإحكام ويهز رأسه بعنف لتحطيم الصدفة. أما قرش رأس المطرقة فيميل إلى التهام اللخمات والحبار. قد تبدو هذه الأرقام كبيرة، لكن أسماك القرش بالحقيقة تتمتع بعضات ضعيفة عند المقارنة بحجم أجسامها، فعضة القرش على سبيل المثال لا تضاهي عضة فرس النهر الذي تصل قوة عضته إلى 830 كيلوجرامًا، أو تمساح المياه المالحة الذي تزيد قوة عضته على 1700 كيلوجرام.

  • من صاحب العضة الأقوى: قرش النمر أم رأس المطرقة؟
    تُعد أسماك قرش "رأس المطرقة الكبيرة" تعد أكبر أنواع رأس المطرقة، إذ يتجاوز طولها 6 أمتار. الصورة: Brian J. Skerry, Nat Geo Image Collection

دراسة أخرى تعد الأولى من نوعها كانت لمصورة أفلام الحياة البرية، "آندي كاساغراندي"، التي أرادت أن تسجل سرعة قرش ماكو القصوى. يعتقد العلماء أن قرش ماكو هو أسرع أسماك القرش في العالم؛ لذا يُطلق عليه اسم "فهد الأعماق". وتشير بعض التقارير إلى أن سرعته القصوى تبلغ 70 كيلومترًا في الساعة. تمكنت كاساغراندي أخيرًا من إغراء قرش ماكو لمطاردة طعم على شكل سمكة بينما تابعته من السماء باستخدام طائرة درون، كانت النتيجة أن السرعة القصوى التي سجلها هذا القرش لم تتجاوز 40 كيلومترًا بالساعة. سعدت كاساغراندي بنجاح التجربة مع علمها أنه من شبه المستحيل إقناع قرش بالسباحة بسرعته القصوى.

وحيش

الكركدن الأسود

الكركدن الأسود

#عدسات_عربية ينعم هذا الكركدن الأسود بلحظات هانئة وسط أرجاء "محمية أول بيجيتا" في كينيا، حيث يُعتنى به وتُوفر له -ولأقرانه الآخرين- كل سبل الراحة والحماية بهدف إكثار أعداده وصونه من الانقراض.

الوعل النوبي

وحيش

الوعل النوبي

بعين واحدة انتبه فأنا أراك.. يتعرض "الوعل النوبي" إلى مخاطر عدة تهدد بقاء نوعه في البرية، فالصيد الجائر وتدمير موائله الطبيعية من أبرز الأسباب التي أسهمت في انخفاض أعداده.

10 حيوانات رومانسية تظل وفية لزوج واحد فقط!

وحيش

10 حيوانات رومانسية تظل وفية لزوج واحد فقط!

ما الذي يجعل حيوانًا يرغب في ملازمة جوار حيوان واحد طيلة حياته؟