ورقة قنب تكبير بـ 170 مرة

ورقة قنب، تكبير بـ 170 مرة: القنب الصناعي محصول متعدد الاستخدامات على نحو لا يُصدق. وتعد بذور القنب مصدرًا غنيًا للبروتين والألياف. ويوصف العازل المصنوع من القنب بكونه مادةَ بِناء خالية من الكربون لأنه يحبس ثاني أوكسيد الكربون الذي يلتقطه النبات. ويعمل الباحثون على استكشاف استخدامات أخرى غير ضارة بالمناخ، بدءًا من الوقود إلى البلاستيك الحيوي.

برعم  الخزامى تكبير بـ 300 مرة

برعم الخزامى، تكبير بـ 300 مرة: تغطي برعمَ الخزامى شعيراتٌ متشعبة واقية تحمل الغدد الزيتية العطرية. وتُستخدم الخزامى على نطاق واسع لإضفاء نكهة على الأطعمة وإضافة الروائح لمستحضرات التجميل. وتعيش النباتات المعمّرة، كالخزامى والبندق وحبوب كيرنزا، سنوات عديدة؛ ويمكن أن تساعد زراعة النباتات المعمّرة في بناء التربة وتغذية الملقِّحات والحد من الحاجة إلى الحرث السنوي.

زراعة غذائيـة خضراء

تدعو بذور النباتات الغذائية وأوراقها وأزهارها، عند رؤيتها بعين المجهر، إلى التفكُّر مَليًا في السبل الكفيلة بمساعدة الزراعة على التصدي للتهديدات المناخية.

قلم: روبرت داش

عدسة: روبرت داش

1 مارس 2022 - تابع لعدد مارس 2022

التقطت هذه الصور بواسطة مجهر إلكتروني ماسح يستخدم الإلكترونات بدلًا من الضوء لالتقاط التفاصيل الدقيقة. وتظهر النتائج باللونين الأبيض والأسود. "روبرت داش" مُدرّس ومصور يعيش بالقرب من مدينة سياتل.

  • زُهيرة دوّار الشمس
    زُهيرة دوّار الشمس

زُهيرة دوّار الشمس: تكبير بـ700 مرة

تكسو حبوبُ اللقاح الشائكة إحدى الزُّهيرات العديدة التي تُشكّل رأس عبّاد الشمس. يمكن لهذا النبات أن يقاوم القحط والحرارة المفرطة، وملوحة التربة، والأمراض؛ ويعكف علماء الوراثة على دراسة جينومه الضخم لمعرفة كيفية ازدهاره في البيئات المُجهِدة. أمّا جامعو البذور فيعملون على صون الأصناف البرية بوصفها وسيلة وقائية ضد الإجهاد المناخي في المستقبل. ويمكن كذلك أن يزرع المزارعون عبّاد الشمس ضمن مزيج من المحاصيل الغِطائية التي تُزرع بين المحاصيل الرئيسة لحماية جودة التربة، والوقاية ضد التعرية، والحفاظ على المياه، والحد من استخدام مبيدات الآفات.

  • بذرة توت أزرق
    بذرة توت أزرق

بذرة توت أزرق: تكبير بـ300 مرة

تشكل موجات الصقيع والجفاف التي لا يمكن التنبؤ بها، تهديدًا متزايدًا للتوت الأزرق؛ على أن الباحثين يرون إمكانية التخفيف من حدة هذه المشكلات. ويتعرض هذا المحصول أيضًا لمخاطر من ذبابة الفاكهة "مرقطة الأجنحة" التي تستوطن آسيا وتُتلف التوت الصغير وتفضل الطقس الدافئ.

  • ورقة جَـزَر
    ورقة جَـزَر

ورقة جَـزَر: تكبير بـ300 مرة

تُسبب الحرارة المفرطة الإجهاد للجزر، مما يجعل الجذور في نهاية المطاف مُرّة وخشنة. ومع ارتفاع درجات الحرارة ومستويات الأوزون، سيفقد الجزر أيضًا قيمته الغذائية. ولذا يقوم الباحثون بتهجين الجزر مع أنواع برية منه لزيادة قدرته على مقاومة الجفاف.

  • برعم الزيتون
    برعم الزيتون

برعم الزيتون: تكبير بـ80 مرة

تُنبت براعم أزهار شجرة زيتون "الأربيكويـنا" (Olea europaea) ثمارًا ذات طعم غير حاد. فلهذه الأشجار المعمّرة قدرة على عزل الكربون على المدى الطويل؛ إذ يفيد "المجلس الدولي للزيتون" أنها تمتص 10 كيلوجرامات من ثاني أوكسيد الكربون في كل لتر يُنتَج من زيت الزيتون. ويزرع المزارعون الإسبان أيضًا محاصيل غطائية لمساعدة التربة المحيطة بهذه الشجرة على امتصاص الكربون. لكن في الأعوام الأخيرة، ألحق مرضٌ جرثومي دخيل أضرارًا جسيمة في بساتين الزيتون بمنطقة المتوسط.

  • ورقة حشيشة الدينار
    ورقة حشيشة الدينار

ورقة حشيشة الدينار: تكبير بـ240 مرة

تُعد حشيشة الدينار ضرورية لتحضير الجُعّة. لكن مزارعها في "وادي ياكيما" بولاية واشنطن، إحدى أكبر مناطق زراعتها في العالم، لا تحصل على المياه الكافية بسبب انخفاض الثلوج المتراكمة وانحسار الأنهار الجليدية في "سلسلة جبال كاسكيد". ويتطلع بعض الصنّاع إلى الاستفادة من أصناف برية من الجنوب الغربي تتسم بصلابة أكبر، ويقوم بعضهم بتجربة حشيشة الدينار التي تستوطن فلوريدا.

  • مئبر الكرنب
    مئبر الكرنب

مئبر الكرنب: تكبير بـ240 مرة

المئبر هو الجزء الحامل لحبوب اللقاح في زهرة الكرنب. وقد تزايد الطلب على الكرنب بعد أن وُسِمَ بأنه طعام فائق الجودة في العقد الثاني من القرن الحالي، لكن المحاصيل المزروعة على نطاق واسع، بما في ذلك الكرنب، يمكن أن تتسبب بتأثيرات بيئية وخيمة. وينتهج عدد كبير من منتجي الأغذية طرقًا توصف بأنها زراعة متجددة -مثل الحد من الحراثة، وزراعة المحاصيل الغطائية- تكافح التعرية وتعيد قدرًا أكبر من الكربون إلى التربة.

 

نحن هنــــــــا

نحن هنــــــــا

تستخدم "كوانا روز تشيسينغهورس"، وهي عارضة أزياء رائدة من السكان الأصليين، شهرتها للترويج لنضالها، باعثة برسالة تذكير إلى الناس بشأن أولئك "الذين يعيشون على أرضهم". تقول إن سيادة السكان الأصليين...

التبسيل..  موسم جني الخيرات في عُمان

التبسيل.. موسم جني الخيرات في عُمان

حدثٌ اجتماعي واقتصادي عُماني يفوح عراقةً وأصالة، ويُبشّر في كل عام بحلول موسم ثمرة الصيف الشهيرة بأرجاء الخليج العربي.

الغوص في أعماق  الأهرامات

استكشاف ما وراء الصورة

الغوص في أعماق الأهرامات

قد تكون أهرامات مصر أشهر، لكن أهرامات السودان تكتنز مواقع دفن ملكية يمكن لعلماء الآثار استكشافها إن لم يجدوا غضاضة في ممارسة رياضة الغطس.