الدم المزيف يكافح البعوض والملاريا

علماء يطورون تقنية جديدة للقضاء على البعوض المسبب للملاريا. الصورة: AFP

الدم المزيف يكافح البعوض والملاريا

بلغ عدد الإصابات العالمية بالملاريا عام 2020 نحو 241 مليوناً، بارتفاع 10% عن السنة السابقة.

11 يناير 2022

ما إن توضع داخل القفص قارورة صغيرة تحوي سائلاً أحمر، حتى يتجمّع البعوض حول الوعاء المملوء دماً مزيّفاً غير ضار بالبشر والحشرات الأخرى، يسعى علماء في السويد بواسطته إلى توجيه ضربة قاضية للملاريا.
تولى إعداد هذا السائل من عصير الشمندر فريق في جامعة ستوكهولم، بهدف أن يكون بديلاً عن المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة وصحة الإنسان، ومكمَلاً تقدّماً أُحرز في مجال تطوير لقاح ضد الملاريا التي توفي من جرائها 630 ألف شخص عام 2020.
وعندما تفتح نوشين إمامي (44 عاماً) باب جزء من مختبرها في جامعة ستوكهولم يشبه الثلاجة الكبيرة، يظهر تكاثر غير عادي للبعوض فيه.
وتحتوي أقفاص مصنوعة من جوارب نسائية طويلة على مستعمرات من البعوض، بينما تسبح في خزانات المياه يرقات من هذه الطفيليات اللاسعة، وذلك في حرارة ثابتة تبلغ 27 درجة. تقول الباحثة ممازحةً "عليك أن تطعمها بشكل مستمر فالأمر يشبه إلى حد ما تربية كلب أو قطة".
وفي ديسمبر 2021، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد الإصابات العالمية بالملاريا عام 2020 بلغ نحو 241 مليوناً، بارتفاع 10% عن السنة السابقة. وسُجّلت كل الوفيات تقريبwH والتي بلغ عددها 627 ألفاً في إفريقيا، بينها نسبة كبيرة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات وصلت إلى 80 %. ولا تجعل الملاريا الأشخاص مرضى بها فقط، بل تجذب البعوض بشكل كبير إلى المصابين، ما يسهل انتقال العدوى عن طريق نشر الطفيلي المسبب للمرض.
وتوصلت "إمامي" مع باحثين آخرين عام 2017 إلى اكتشاف ارتباط هذه الظاهرة بجزئية HMBPP التي تُنتَج عندما يهاجم الطفيلي خلايا الدم الحمراء. وتقول "إمامي":"إذا أضفنا هذه الجزئية إلى أي سائل، سنجعله جذابًا للغاية للبعوض"، مشيرةً إلى أنّ دمج الجزئية مع كمية ضئيلة من السموم يجعل البعوض "يبتلعها وينفق" في غضون ساعات، من دون الحاجة إلى استخدام دم حقيقي لجذبه.
وتضيف أنّ الهدف من ذلك يتمثل أيضاً في استخدام "مركبات مميتة غير ضارة للصحة وصديقة للبيئة ويمكن الحصول عليها بسهولة".
ويعتبر "ليخ إيغناتوفيتش" المشارك في تأسيس شركة "موليكولر أتراكشن" التي طوّرت المنتج أنّ "الطريقة أكثر فاعلية وأقل ضررًا من كميات المبيدات الحشرية الهائلة التي تُستخدم لإبعاد البعوض، والتي غالباً ما تكون خطرة على البيئة أو الصحة". ويقول إنّ "المبيدات تقتل كل أنواع الحشرات التي تصادفها. وحتى في الأماكن الشديدة الكثافة مثل الغابات أو المناطق الاستوائية المليئة بالحشرات، نحدّد الأنواع التي نريد التخلص منها بدل رش المبيدات بشكل عشوائي"، موضحاً أنّ الأمر هو عبارة عن استهداف محدد لأنواع معيّنة من الحشرات.

وفق منظمة الصحة العالمية، تقل فاعلية المبيدات الحشرية ضد البعوض باستمرار، إذ أبلغت 78 دولة عن حالات يقاوم فيها البعوض نوعاً على الأقل من أربعة أنواع شائعة من المبيدات الحشرية، في حين أشارت 29 دولة إلى أنّ البعوض فيها يقاوم الأنواع الأربعة.

ويُعتبر إنتاج الجزيئة غير مكلف نسبيًا، ما يجعله طريقة موثوقًا بها حتى في المناطق الفقيرة من العالم مثل إفريقيا. ورغم أنّ الفريق السويدي ركّز على الملاريا تحديداً، إلّا أنّ طريقتها يمكن أن تُطبّق كذلك على أمراض أخرى تنقلها الحشرات، ونجد من بين أنواع البعوض الخمسة التي اختُبرت بعوضة من أميركا الجنوبية مسؤولة عن نقل فيروس زيكا. ويكمن التحدّي الأكبر في نقل التقنية على نطاق واسع إلى خارج المختبر. وفي هذا الإطار، يعرب الباحث المتخصص في البعوض بالمعهد البيطري السويدي "أندرش ليندستروم" عن "تفاؤل حذر". قائلًا: "المشكلة تكمن دائماً في الانتقال إلى نطاق واسع"، معتبراً أنّ "المساحات التي يجب أن يغطيها هذا النوع من الأفخاخ ليكون فاعلاً هي هائلة". ومن الضروري كذلك ضمان استمرارية العملية، وهو ما قد يكون صعباً في المناطق النائية أو في حالة الحرب. ويشير "ليندستروم" إلى إمكان وجود تأثير سريع لتقليل أعداد الحشرات، موضحاً أنّ توقّف العملية سيعيد البعوض فوراً. ومع ذلك، يعتقد الباحث أن الطريقة يمكن أن تكون فاعلة جداً، وخصوصاً إذااقتُرنت بتقنيات أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

ناجيات منذ قرن مضى

في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، قام الحطابون بقطع أشجار الصنوبر من غابات مينيسوتا الشمالية، ولكن بعضها بقي على قيد الحياة، بفضل خطأ في رسم الخرائط.

أشجار تشهد على الزلازل

أشجار تشهد على الزلازل

أكدت قياسات خلايا حلقات الأشجار أن أشجار الوادي التي تحتوي على كميات مياه إضافية بعد الزلزال قد شهدت طفرات نمو مؤقتة، وأن الأشجار الأعلى والأجَفّ قد نمت بوتيرة أبطأ.

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

تمتلك زُهاء 8 بالمئة من أنواع النباتات بذورًا عنيدة لا تتقبل التجفيف، لذا لن تفلح العلميات النموذجية في تخزينها.