اكتشاف كنز دفين من آثار الديناصورات في بولندا

العثور على عدة مئات من آثار الديناصورات، تمثل 7 أنواع على الأقل، ومن المرجح العثور على المزيد. الصورة: Reuters

اكتشاف كنز دفين من آثار الديناصورات في بولندا

يبلغ طول أكبر آثار أقدام الديناصورات آكلة اللحوم المكتشفة 40 سنتيمترًا ، ويمكن رؤية تفاصيل الجلد في كثير من الحالات.

16 ديسمبر 2021

أعلن جيولوجيون العثور على مئات من آثار أقدام الديناصورات في بولندا كانت محفوظة في حالة جيدة لدرجة أنه أمكن رؤية آثار جلدها الحرشفي، ما يلقي الضوء على نظام بيئي معقد يعود إلى نحو 200 مليون سنة مضت.
وفيما وصفه المعهد الجيولوجي البولندي-المعهد الوطني للبحوث بأنه "كنز دفين"، عُثر على الآثار والعظام المتحجرة في منجم طيني مفتوح في بوركوفيتسه على بعد 130 كيلومترا جنوبي وارسو. يقول الجيولوجي "جيجوش نيدجفيدسكي": "يمكنك أن تقرأ سلوك الديناصورات وعاداتها في الآثار التي تركتها.. لدينا آثار لديناصورات وهي تجري وتسبح وتستريح وتجلس".
ويبلغ طول أكبر آثار أقدام الديناصورات آكلة اللحوم 40 سنتيمترا ويمكن رؤية تفاصيل الجلد في كثير من الحالات. يقول الجيولوجي "جيجوش بينكوفسكي"، في بيان: "حتى تتحقق مثل هذه الحالة من الحفظ، كان لا بد أن تحدث سلسلة من الأحداث الخاصة جدا خلال وقت قصير".
وعُثر على عدة مئات من آثار الديناصورات، تعود لسبعة أنواع على الأقل. إضافة إلى بقايا من عظام الحيوانات والأسماك. ويتوقع الجيولوجيون العثور على المزيد من آثار الديناصورات.

المصدر: رويترز

ناجيات منذ قرن مضى

في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، قام الحطابون بقطع أشجار الصنوبر من غابات مينيسوتا الشمالية، ولكن بعضها بقي على قيد الحياة، بفضل خطأ في رسم الخرائط.

أشجار تشهد على الزلازل

أشجار تشهد على الزلازل

أكدت قياسات خلايا حلقات الأشجار أن أشجار الوادي التي تحتوي على كميات مياه إضافية بعد الزلزال قد شهدت طفرات نمو مؤقتة، وأن الأشجار الأعلى والأجَفّ قد نمت بوتيرة أبطأ.

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

تمتلك زُهاء 8 بالمئة من أنواع النباتات بذورًا عنيدة لا تتقبل التجفيف، لذا لن تفلح العلميات النموذجية في تخزينها.