أصـوات

المصور: Jan Wegner

أصـوات

لا تَكْتَفْ بالنظر إلى هذه الصفحات، بل استمع إليها أيضًا. استخدم كاميرا هاتفك لمسح رمز الاستجابة السريعة (QR) مع كل مقال لسماع الأصوات التي يصفها.

قلم: هيكس ووغان

1 ديسمبر 2021 - تابع لعدد ديسمبر 2021

ما قيمة الطائر المغرد بلا تغريد؟
قد يتوقف بقاء بعض الأنواع على تلقين كبارها نداءات التزاوج لصغارها. يُعد آكل العسل "الوصي" (Anthochaera phrygia) من الطيور المغردة المهددة بالانقراض في جنوب شرق أستراليا، إذ لم يتبق منه سوى بضع مئات، ولا تمكث بعض صغاره بالقرب من الكبار وقتًا كافيا حتى تتعلم تغريداتها. فقد أفاد فريق بحثي يتخذ مقره في كانبيرا بأستراليا مؤخرًا، أن 27 بالمئة من ذكور آكلي العسل كانت تؤدي مقاطع معيبة، فيما لم تكن 12 بالمئة منها تعرف نداءات التزاوج الخاصة بها على الإطلاق واعتمدت نداءات أنواع أخرى (وهو ما لا ترغب إناث آكلي العسل في سماعه. وعمد الفريق إلى جعل طيور صغيرة حبيسة تسمع تغريدات مسجلة لطيور أكبر سنًا) بل وحتى لذكور أكبر سنًا تم صيدها في البرية.. على أمل أن يتلقن الصغار، من خلال هذا العلاج بالموسيقى، الألحان الصحيحة للحفاظ على هذا النوع. وفي ذلك تذكرة بأن السكان والثقافات يمرون بفترات صعود وهبوط مثلما تتتابع نغمات الأغنية صعودًا وهبوطًا.

استكشاف

طائر أزرق الحلق

طائر أزرق الحلق

وقفة شامخة ونظرة ثاقبة.. وسط إحدى المساحات الزراعية يقف طائر "أزرق الحلق"، (الشهير أيضًا باسم "الحسيني")، وهو يتفحص المكان من حوله، في سبيل أن يغنم بوجبة تسد رمقه.

الذبابة الحوامة

استكشاف

الذبابة الحوامة

تفاصيل مثيرة تعرفنا إلى الطبيعة وساكنها.. لقطة مقربة تُظهر جانبًا من رأس "الذبابة الحوامة" (2.5 سنتيمترا) التي تشبه في هيأتها النحلة، ويمكن رؤيتها وهي تحوم فوق الأزهار.

البلبل أصفر العجز

استكشاف

البلبل أصفر العجز

ماذا يحدث هنا؟.. زوج من طيور "البلبل أصفر العجز" يستريح في أحد البساتين بمدينة "رام الله"، إذ تتواجد هذه الطيور بكثرة في مزارع الفاكهة والحدائق الغنّاء حيث يطيب لها المستقر.