كيف نجت الثعابين من انقراض الكويكب الضخم؟

جميع الثعابين الحية تعود إلى حفنة من الأنواع نجت من اصطدام الكويكب قبل 66 مليون سنة. الصورة: Worraket

كيف نجت الثعابين من انقراض الكويكب الضخم؟

قدرة الثعابين على الاحتماء تحت الأرض والذهاب لفترات طويلة دون غذاء ساعدها على النجاة من الآثار المدمرة للكويكب.

16 سبتمبر 2021

تطورت كافة الثعابين التي تعيش على سطح الأرض اليوم من حفنة صغيرة من الأنواع التي نجت بأعجوبة من انقراض اصطدام كويكب عملاق بالأرض قبل 66 مليون سنة. وهو الاصطدام الذي قضى على الديناصورات ومعظم الكائنات الحية في نهاية العصر الطباشيري. فقد كان حدث الانقراض المدمر شكلاً من أشكال "التدمير الإبداعي" الذي سمح للأفاعي بالتنويع في مجالات جديدة كان منافسوها يشغلونها سابقًا.

أخطر 10 ثعابين في العالم

ويُظهر البحث، الذي نُشر في Nature Communication، أن الثعابين (التي تضم اليوم ما يقرب من 4000 نوعًا حيًا) بدأت في التنوع في الوقت الذي قضى فيه تأثير خارج الأرض على الديناصورات ومعظم الأنواع الأخرى على الكوكب. واستخدمت الدراسة، التي قادها علماء في جامعة باث وضمت متعاونين من بريستول وكامبريدج وألمانيا، الحفريات وحللت الاختلافات الجينية بين الثعابين الحديثة لإعادة بناء تطور الثعابين. وتظهر نتائج البحث أن جميع الثعابين الحية تعود إلى حفنة من الأنواع، التي نجت من اصطدام الكويكب قبل 66 مليون سنة، وهو نفس الانقراض الذي قضى على الديناصورات.

لماذا تنفض الثعابين ألسنتها؟

يجادل المؤلفون بأن قدرة الثعابين على الاحتماء تحت الأرض والذهاب لفترات طويلة دون غذاء ساعدها على النجاة من الآثار المدمرة للكويكب. في أعقاب ذلك، سمح انقراض منافسيهم -بما في ذلك الثعابين الطباشيرية والديناصورات نفسها - للثعابين بالانتقال إلى منافذ جديدة وموائل جديدة وقارات جديدة. ثم بدأت الثعابين في التنوع، وإنتاج سلالات مثل الأفاعي، والكوبرا، وثعابين الرباط، وغيرها. واستغلال الموائل الجديدة، والفرائس الجديدة.

تنوع الثعابين الحديثة - بما في ذلك ثعابين الأشجار، وثعابين البحر، والأفاعي السامة والكوبرا قد ظهرت فقط بعد انقراض الديناصورات. كما تظهر الأحافير تغيرًا في شكل فقرات الثعابين في أعقاب انقراض سلالات العصر الطباشيري وظهور مجموعات جديدة منها ثعابين بحرية عملاقة يصل طولها إلى نحو 10 أمتار.

تقول الدكتورة "كاثرين كلاين"، المؤلفة الرئيسة للبحث،: "إنه أمر رائع، لأنهم لمم ينجوا فقط من الانقراض الذي قضى على العديد من الحيوانات الأخرى، ولكن في غضون بضعة ملايين من السنين تطوروا، مستخدمين موائلهم بطرق جديدة". وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الثعابين بدأت بالانتشار في جميع أنحاء العالم في هذا الوقت تقريبًا. على الرغم من أن أسلاف الثعابين الحية ربما عاشت في مكان ما في نصف الكرة الجنوبي، كما يبدو أن الثعابين قد انتشرت إلى آسيا بعد الانقراض.

هل تمتلك الثعابين آذان للسمع؟

بحسب الدكتور "نيك لونجريتش"، من مركز ميلنر للتطور بجامعة باث، فإن الأبحاث تشير إلى أن الانقراض كان بمثابة شكل من أشكال" التدمير الإبداعي " من خلال القضاء على الأنواع القديمة، ما سمح للناجين باستغلال فجوات في النظام البيئي، وتجربة أنماط حياة وموائل جديدة.

ووجدت الدراسة أيضًا دليلًا لحدث التنوع الكبير الثاني في وقت قريب من أن العالم قد تحول من "صوبة الأرض" الدافئة إلى مناخ بارد "آيس هاوس"، والذي شهد تشكل القمم الجليدية القطبية وبداية العصور الجليدية. وتشير الأنماط التي شوهدت في الثعابين إلى دور رئيسي للكوارث الاضطرابات البيئية الشديدة والسريعة والعالمية - في قيادة التغيير التطوري.

المصدر: Eurekalert

استكشاف

سباق التسلح الليلي بين العث والخفافيش

سباق التسلح الليلي بين العث والخفافيش

باستخدام شراك الخداع الصوتية طور أنواع من العث أساليب دفاعية جديدة ضد هجمات الخفافيش.

السعودية إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060

استكشاف الكوكب الممكن

السعودية إلى "الحياد المناخي" بحلول 2060

جاء الإعلان عن المبادرة قبيل مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ، والذي من المرجو أن يتم خلاله الاتفاق على خفض أكبر للانبعاثات.

الباطون... كيف يساهم في انبعاثات غازات الدفيئة؟

استكشاف ما وراء الصورة

الباطون... كيف يساهم في انبعاثات غازات الدفيئة؟

يحتوي الأسمنت،على الكلنكر كمكوّن رئيسي يتم إنتاجه عن طريق تسخين الحجر الجيري والطين في الفرن. وتطلق عملية التسخين هذه انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.