سير على ضوء القمر

تجتذب مدينة مواب بولاية يوتاه الأميركية "مشّائي القمر" والمولعين بالنجوم والمغامرين.

سير على ضوء القمر

تجتذب مدينة مواب بولاية يوتاه الأميركية "مشّائي القمر" والمولعين بالنجوم والمغامرين.

قلم: نوري كوينتوس

عدسة: رينان أوزتورك

1 مارس 2021 - تابع لعدد مارس 2021

تصوير اللقطة
تَطلَّبَ الحصول هذه الصورة المظلَّلَة لـِ "آندي لويس" بخلفية البدر المكتمل، أربعة أشهر من العمل. "فمَهْما كانت قُدرة التقنية المتوفرة، فإن الأمر يتوقف على الذهاب إلى هناك واستكشاف الظروف ومعاينتها"، يقول المصور "رينان أوزتورك" الذي صوَّبَ كاميرته من مسافة كيلومترين تقريبًا لتأطير لقطة لويس وهو على حبل مشدود (حبل من قماش منسوج ممتد بين طرفين ثابتين ومعلق في الهواء). وعندما تحقق الاتساق في نهاية المطاف بين حالة الطقس والإنسان والقمر، "كان لدينا نحو 30 ثانية فقط لتوثيق اللحظة".

مشاهدات ليلية
في وجود ثلاثة منتزهات تحظى بحماية "الجمعية الدولية للسماء المظلمة" وتقع على بعد أقل من ساعة بالسيارة عن مواب، يمكن لمن لا يستطيعون رؤية مجرة درب التبانة من منازلهم، إشباع رغبتهم في مشاهدة النجوم هناك. إذ يمكن لزوار تلك المنتزهات التطلع إلى آلاف النجوم التي تُرى بالعين المجردة؛ مقارنة ببضع عشرات -على أقصى تقدير- يمكن رؤيتها من مدينة كبرى. وإذ تسعى مواب إلى الحفاظ على منظر هذه النجوم الساحرة، فقد عزّزت قوانينها ضد التلوث الضوئي.

نشاطات نهارية
صارت مواب وِجهةً للعديد من المغامرين ومحبي الطبيعة الراغبين في التفاعل مع العناصر الطبيعية؛ وذلك بفضل ما يحيط بها من أراض عامة، تشمل كثبانًا رملية تعود إلى العصر الجوراسي تحولت إلى منحدرات وقمم صخرية بلونها البرتقالي المائل إلى البني. وتتنوع النشاطات ما بين الأكثر شعبية (التجديف، وركوب الدراجات، والمشي مسافات طويلة) والخطرة (المشي على الحبال، والقفز بالمظلات أو بذلات الأجنحة). واتخذت المنتزهات الموجودة بالمنطقة أيضًا جملة من التدابير لجعل هذه الأماكن الخارجية مُيَسَّرة لذوي الاحتياجات الخاصة.


30
الطول التقريبي بالأمتار للحبل المشدود الظاهر في الصورة

+300
عمر أقدم طبقات الصخور بملايين السنين في منتزه كانيونلاندز الوطني

+2000
عدد الأقواس الصخرية في منتزه آرتشز الوطني

نظرة من كثب

صحراء بدية

صحراء بدية

فوق رمال الصحراء المزدانة بكثبان الذهب.. لقطة من الأعلى ترصد قافلة من الإبل تشق طريقها في صحراء ولاية بدية العمانية، التي تُعد وجهة أثيرة للتخييم الشتوي والاسترخاء في أحضان الطبيعة.

مروج خضراء

ترحال نظرة من كثب

مروج خضراء

مشهد رائع من مدينة "عين مليلة" في شرق الجزائر.. حيث تزهو الطبيعة بحقولها الشاسعة من زهور الأقحوان، ومروجها الخضراء، وتغدق بخيرها على هذا القطيع من الخراف.

وادي غميقة

ترحال نظرة من كثب

وادي غميقة

بساط أخضر وطبيعة في حلة بهية.. لقطة رائعة من "وادي غميقة" جنوب مكة المكرمة، يشتهر هذا الوادي باحتضانه لأعداد هائلة من أشجار الأراك، فضلًا عن عيون المياه الكبريتية.