ترتيب داخل خلايا الذباب

بحث جديد يكشف عن إنزيم مهم لدى ذباب "الفاكهة" يُدمّر البروتينات الموروثة من الأم، عندما تبدأ الأجنة النامية في تكوين بروتيناتها الخاصة.

ترتيب داخل خلايا الذباب

قلم: جوردان سلامة

عدسة: Michael Zavrtink, مختبر ريسلاند، كلية الطب بجامعة كولورادو

1 ديسمبر 2020 - تابع لعدد ديسمبر 2020

كشف بحث جديد عن إنزيم مهم لدى ذباب "الفاكهة" يُدمّر البروتينات الموروثة من الأم، عندما تبدأ الأجنة النامية  في تكوين بروتيناتها الخاصة. وأطلق الباحثون على هذا الإنزيم المتحلل اسم "ماري كوندو" (Mary Kondo)، على اسم خبيرة الترتيب والتنظيم اليابانية التي تساعد الناس على التخلص من الأشياء التي لم تعد تجلب لهم البهجة.

ناجيات منذ قرن مضى

في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، قام الحطابون بقطع أشجار الصنوبر من غابات مينيسوتا الشمالية، ولكن بعضها بقي على قيد الحياة، بفضل خطأ في رسم الخرائط.

أشجار تشهد على الزلازل

أشجار تشهد على الزلازل

أكدت قياسات خلايا حلقات الأشجار أن أشجار الوادي التي تحتوي على كميات مياه إضافية بعد الزلزال قد شهدت طفرات نمو مؤقتة، وأن الأشجار الأعلى والأجَفّ قد نمت بوتيرة أبطأ.

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

تمتلك زُهاء 8 بالمئة من أنواع النباتات بذورًا عنيدة لا تتقبل التجفيف، لذا لن تفلح العلميات النموذجية في تخزينها.